الإشعاع
Volume 8, Numéro 1, Pages 131-150

التطور الاجتماعى وتأثيره على التطور الدلالى تطبيق على ألفاظ من القرآن المكى والمدنى ( دراسة لغوية وصفية ) Research Title: - Social Development And Its Impact On Semantic Development, Application Of Expressions From The Meccan And Civil Quran (descriptive Language Study)

الكاتب : دكتورة سميرة هاشم الحاج .

الملخص

ملخص البحث :- عرضت هذه الورقة لمعنى الدلالة والتطور الدلالى فى اللسانيات الحديثة,وتناولت أثر التغيرات الاجتماعية فى تطوردلالات الألفاظ,, ووقفت علىالتطور الذى حدث للألفاظ بعيد نزول القرآن فى مجتمع مكة, حيث جاءت الألفاظ تتناسب وحالة المجتمع, ثم تطور دلالات ألفاظ القرآن الكريم الذى نزل عليه صلى الله عليه وسلم بالمدينة, حيث ظهر هذا التطور على الألفاظ التي خاطبت إنسان المدينة المنورة في ذلك الوقت. الاطار النظرى :- يقوم على مقّدمة نظرية، تناولت فيها دراسة مفهـوم علـم الدلالة لغة واصطلاحا، إضافة إلى المجالات التي يبحث فيها هذا العلم. الاطار التطبيقى يقـوم على دراسة نماذج من القرآن المكى والقرآن المدنى, والنظر في الألفاظ التي استخدمها القرآن الكريم في مخاطبة مجتمع المدينة حيث كان المجتمع يتكون من المسلمين وغير المسلمين. This paper presented the meaning of semantics and semantic development in modern linguistics. The effect of social changes on the development of verbal expressions The development that occurred to pronouncement after the revelation of the Qur'an in the society of Mecca. The semantics of the Noble Qur’an, peace and blessings be upon him, have developed in Medina.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية :- التطور – الدلالة – اللسانيات الحديثة – ألفاظ القرآن – التغير الدلالى key words:- - . Semantic Change..؛. - Quran Phrases..؛. Modern Linguistics ؛ Significance - Evolution