مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 9, Numéro 1, Pages 911-930
2021-06-08

أثر الدمج المدرسي في تنمية الفهم والتواصل اللغوي لدى الأطفال الصم

الكاتب : قارني مونية .

الملخص

يعرض هذا المقال نتائج دراسة حول أثر الدمج المدرسي في تنمية الفهم و التواصل اللغوي لدى الأطفال الصم ذو إعاقة سمعية حادة ، وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعتين من الأطفال، الأولى تضم أطفال صم مدمجين في المدارس الابتدائية . أما المجموعة الثانية تضم أطفال صم غير مدمجين يزاولون دراستهم في مدرسة الصم البكم ، تتراوح أعمارهم ما بين 8و7سنوات. و للإجابة على تساؤلاتنا قمنا بإجراء اختبار شوفري ميلر على غينة الدراسة وقد أظهرت النتائج على أن للدمج المدرسي أثر في تنمية الفهم و التواصل اللغوي وكما توجد فروق بين الأطفال الصم المدمجين والأطفال الصم الغير مدمجين

الكلمات المفتاحية

الدمج المدرسي ; اللغة ; الفهم ; الصمم