مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 9, Numéro 1, Pages 716-736
2021-06-08

التربية الباديسية وتجلياتها الاجتماعية آفاق القرن 21 م

الكاتب : حموش وهيبة .

الملخص

ملخص: تعتبر المدرسة الباديسية جزء من التراث الاجتماعي الجزائري، وتعتبر أول مدرسة وضعت أسسا ومبادئ من شأنها المحافظة على المجتمع المحلي وتقدمه وباعتبارها تراثا قوميا يتأثر بالعادات والقيم والتقاليد...، وقد وضع أعلام المدرسة الباديسية أمثال الشيخ "عبد الحميد بن باديس" والشيخ "محمد البشير الإبراهيمي" وغيرهما من المشايخ رزنامة من المناهج التربوية أسست للتربية الحرة في الجزائر بهدف تنشئة جيل يحافظ على الأخلاق والعقيدة والكيان الداخلي للأمة . وقد كان أمل أن تحقق الدولة الجزائرية الحديثة طموح هؤلاء المشايخ في ميدان إعداد أجيال تحافظ على اللغة العربية والشخصية الجزائرية الأصيلة من الذوبان والتشويه باعتبار أن البعد الاجتماعي أو الحضاري لا يمكن تجاهله أو القفز عليه. وبالتالي تطبيق مشروع تربوي مرغوب فيه للأجيال اللاحقة يكون في بنائه فلسفة تربوية واضحة المعالم. Abstract: The Badissain School is part of the Algerian social heritage and it is the first school which it’s principal to preserve the local heritage that is based on customs and tradition. Its founders are Abdelhamid Ibn-Badis and Mouhamed El-Bachir El-Ibrahimi, who serve in a lot of educational curricula to well grown a new generation on ethics, religion and valuating the internal soul of the community. Their desire to new generation that defund their language, customs from disappearance for a new Algeria. Applying a desired educational curriculum for the new generation school based on a significant educational philosophy bases.

الكلمات المفتاحية

التربية الباديسية. التجليات الاجتماعية.الفلسفة الترب