مجلة العلوم الانسانية
Volume 21, Numéro 1, Pages 375-387
2021-06-08

المنهاج التربوي من منظور سوسيولوجي

الكاتب : علية سماح .

الملخص

الملخــص: من أجل تطوير المنهاج التربوي والتخطيط له على أسس مدروسة بدقة إهتم المختصون بالأخذبنتائج نظريات المنهاج التي تنبثق في الأساس من وجهة نظر فلسفية تعد بمثابة مقدمة صريحة أو ضمنية لقضية فلسفية ما والتي تشتمل على نظريات حول طبيعة الإنسان والمعرفة وطبيعة المجتمع، والرجوع إلى النظريات النفسية والاجتماعية.فهي مجموعة من المبادئ المترابطة والتي توجه العملية التربوية وتحكمالممارسات التعليمية.وفي هذه الورقة سنبرز أهم ما جاءت به النظريات الكبرى في علم الاجتماع حول المنهاج التربوي وكيفية تطويره والتخطيط له. Abstract: In order to develop the educational curriculum and plan it on carefullystudied bases, the specialistswereinterested in adopting the results of the theories of the curriculum, whichoriginallyemanate from a philosophical point of view, which serves as an explicit or implicit introduction to a philosophical issue, whichincludestheories about the nature of man, knowledge and the nature of society, and refers to psychological and social theories. It is a set of interrelatedprinciplesthat guide the educational process and govern educational practices. In thispaper, wewillhighlight the most important theories in sociology about the educational curriculum and how itisdeveloped and planned.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المنهاج التربوي،تطويرالمنهاج،نظريات المنهاج ; Keywords: Curriculum, Curriculum Development, Curriculum Theories