مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 18, Numéro 2, Pages 313-329
2021-06-08

تأثير النشاط البدني المكيف على مهارة الوثب لدى الأطفال المصابين بالفصام الذهني من (06 – 12) سنوات

الكاتب : زمالي محمد . بن يوسف دحو . قدور باي بلخير .

الملخص

يهدف البحث إلى معرفة مدى تأثير النشاط البدني المكيف على مهارة الوثب لدى الأطفال المصابين بالفصام الذهني ، وقد اشتملت عينة البحث على (12) طفلا مصابا بالفصام الذهني اختيروا بطريقة عمدية من النادي الرياضي الهاوي "التحدي" وهران. المنهج المستخدم تمثل في المنهج التجريبي عن طريق إجراء اختبار بارو للوثب العريض من الثبات على أفراد عينة البحث ، وذلك بعد حساب صدق وثبات الأداة باستخدام. وبعد التحليل الإحصائي للبيانات تم التوصل الى أن النشاط البدني المكيف له تأثير ايجابي على مهارة الوثب لدى الأطفال المصابين بالفصام الذهني ويوصي الباحثون بضرورة وضع برامج حركية مكيفة لتطوير المهارات الحركية الاخرى (الجري و الرمي) لفئة الأطفال المصابين بالفصام الذهني. The research aims to find out the effect of adapted physical activity on the skill of jumping among children with schizophrenia. The research sample included (12) children with schizophrenia, who were deliberately chosen from the amateur sports club "Al-Tahadi", Oran. The method used was represented in the experimental approach by performing the Barrow test for the broad jump of stability on the individuals of the research sample, and the most important result we reached (adapted physical activity has a positive effect on jumping skill in children with schizophrenia) The researchers recommend the necessity of developing adapted movement programs to develop other motor skills (running and throwing) for a group of children with schizophrenia.

الكلمات المفتاحية

النشاط البدني المكيف ؛ مهارة الوثب ؛ الفصام الذهني ; Adapted physical activity; Jump skill; Schizophrenia