مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 18, Numéro 2, Pages 284-297
2021-06-08

أثر برنامج حركي مقترح في تنمية الإدراك الحسي الحركي لدى الأطفال المعاقين ذهنيا

الكاتب : حساك لقويني .

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج حركي مقترح في تنمية الإدراك الحسي الحركي لدى الأطفال المعاقين ذهنيا ، ولهذا الغرض استخدمنا المنهج التجريبي على عينة متكونة من (10) أطفال معاقين ذهنيا إعاقة متوسطة، تم اختيارهم بطريقة قصدية من حيث معامل الذكاء(40-55)، ولجمع البيانات استخدمنا أداة البحث المتمثلة في مقياس (دايتون) للإدراك الحسي الحركي، بعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا تم التوصل إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي في تنمية الإدراك الحسي الحركي لصالح القياس البعدي، على هذا الأساس أوصت الدراسة بضرورة تطبيق البرنامج الحركي المقترح في المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا ببلدية الجلفة. The study aims to identify the effect of a proposed movement program on developing kinesthetic perception among mentally handicapped children, For this purpose, we used the experimental approach on a sample of (10) mentally handicapped children with moderate disability, They were intentionally chosen in terms of IQ (40-55). And to collect data, we used the search tool represented by the Dayton Scale of Kinesthetic Perception, After collecting the data and treating it statistically, it was concluded that there are statistically significant differences between the pre and post measurements in the development of kinesthetic perception in favor of the post measurement, On this basis, the study recommended the necessity of implementing the proposed movement program in the pedagogical psychological center for mentally handicapped children in the municipality of Djelfa.

الكلمات المفتاحية

البرنامج الحركي المقترح ; الإدراك الحسي الحركي ; الاعاقة الذهنية