Annales de l’université d’Alger
Volume 35, Numéro 2, Pages 962-987
2021-06-08

المبادئ الأخلاقية والأدوار المهنية للصحفيين في البيئة الإعلامية الجديدة، دراسة نقدية .

الكاتب : شعبان شاوش جمال .

الملخص

تشهد مهنة الإعلاميين والصحفيين في الوقت الراهن تغييراً عميقاً، وهذا بفضل هيمنة تكنولوجيات الاتصال الرقمية التي أفرزت نماذج ووظائف جديدة على الممارسات الإعلامية وعلى طبيعة إنتاج وبناء المضامين الإعلامية ونشرها. والحقيقة، أنها أثَرت وبشكل كبير أيضا على القيم المهنية والأخلاقية للصحافيين وعلى هيكلية بناء وتحرير الأخبار والمحتويات في المؤسسات الإعلامية. والأمر بهذا، يتجاوز مجال التحولات التقنية، ليشمل أيضا سوسيولوجية المهنة الصحفية بتحول هوية الصحفيين والاعلاميين إلى هوية رقمية. وهذا سيدفعنا لطرح، أسئلة جوهرية عن طبيعة البعد الوظيفي والأخلاقي للمهنة الإعلامية والصحفية في البيئة الرقمية، وتأثرها بنشاط وممارسات الهواة، وبطغيان وهيمنة زمن اللحظة والفورية، أين أصبحت المعلومات والأخبار متوفرة في كل وسائل الإعلام وفي كل الوسائط والتطبيقات والشبكات الاجتماعية و مدونات المستخدمين. كما سنتطرق إلى بعض الاكراهات الجديدة التي مست بشكل كبير نسقية المهنة وتأثير ذلك على القيم الأخلاقية وعلى الأداء المهني للصحافيين. The profession of journalists has undergone at present a profound and rapid change, unprecedented, and this is due to the dominance of digital communication technology which has an effect on media practices, values of professional ethics and the sociology of the journalistic profession. For that, we will try to know the nature of the functional and ethical structure of the media and journalistic profession in this digital environment, which has changed the practices and the identity of professional journalists, especially as we live in a time distinguished by the tyranny of urgency and immediacy where information and news became available in new media, applications and social media, as well as in user blogs…. We will try to evoke the multiple constraints in the media field, which have systematically affected the structure of the media profession, the quality of information and ethical practices Digital journalist, journalist profession, digital révolution, Professional identity, Professional ethics,

الكلمات المفتاحية

الصحفي الرقمي، مهنة الصحفي، الثورة الرقمية، الهوية المهنية، أخلاقيات المهنة. ; Digital journalist, journalist profession, digital revolution, professional identity, professional ethics