Annales de l’université d’Alger
Volume 35, Numéro 2, Pages 567-582
2021-06-08

الحداثة الدّينيّة الإسلامية عند "نصر حامد أبو زيد" بين النصّ الأصليّ والنُّصوص الشّارِحة

الكاتب : حديد أسماء .

الملخص

الملخص: تستهدفُ ورقتُنا البحثيّة مساءلة فعل القراءة نفسه، متعلّقا بموضوع الحداثة الدّينية عند المفكّر المصريّ نصر حامد أبو زيد، بما هو بحث عن حقيقة هذه الظاهرة/الخطاب، في مسعى القبض على دلالتها الواحدة، وتتموضع بوصفها مقاربة ضمن منحى نقد النقد في مسعى إعادة قراءة النص، انطلاقا من المراجعة النّقديّة لما شكلته جملة القراءات الشارحة من إشكاليات وآليات وصولا إلى إنتاج معنى، وقد أمكن تصنيف تلك القراءات إلى قسمين؛ قراءة أيديولوجية، وقراءة نقدية. وقد تمظهرت القراءة الأيديولوجية في صورة قراءة أصولية معادية من جهة، وقراءة حداثية مناصرة من جهة أخرى، لنخلُص إلى التمييز بينها وبين القراءة النقدية، لتنتهي المقاربة إلى الكشف عن بعد آخر للمعضلة بوصفها معضلة قراءة/ فهم في ظل واقع المنظوريّة وتعدد الفهم/المعنى، وعليه، جاء التنويه بضرورة إعادة قراءة خطاب الحداثة الدينية نفسه من منطلق ابستيمولوجي بحثا في الأصول والماهية والوظيفة، من داخل بنية الخطاب الفكريّ نفسه، بما هو عليه عند نصر أبو زيد بما يكشف عن تاريخيته ويسهم في إعادة إنتاج نص فكريّ دينيّ جديد يؤسس لوجوده تجاوزا. Our paper aims at questioning the reading act as such, concerning the subject of religious modernity according to the Egyptian thinker Nasr Hamed Abu Zeid, considering it as a search of the truth of this phenomenon / discourse, in an attempt to capture its unique significance. This paper is positioned as an approach in the trend of critique of the critique, attempting to re-read the text on the basis of the critical review of the meaning of the annotative readings, their problems and their mechanisms. It has been possible to classify these readings into two categories: ideological reading and critical reading. Ideological reading manifested itself in the form of a hostile fundamentalist religious reading, on the one hand, and a modernist defensive reading, on the other hand.

الكلمات المفتاحية

الحداثة الدّينية، قراءة، الأيديولوجيا، نقد النقد، الخطاب النّظريّ ; : Religious Modernity, Reading, Ideology, Critique of the Critique, Theoretical Discourses.