Annales de l’université d’Alger
Volume 35, Numéro 2, Pages 486-502
2021-06-08

النظر المصلحي وأثره في الحكم على التسويق الإلكتروني

الكاتب : نوري عبد الله .

الملخص

لم يزل التقدم الحضاري للأمم يرمينا بعقود ومعاملات لم ير الفقهاء قديما لها مثيلا، فيأتي هذا البحث موضحا لميزان شرعي نحاكم به النوازل الاقتصادية حال اختلاط الأمور وتضارب فتاوى العلماء، حيث يهدف أساسا إلى بيان أن النظر المصلحي أوسع من الاستناد إلى المصالح المرسلة، وإنما هو باب عظيم من أبواب الاجتهاد المقاصدي، فما مدى أثره في الحكم على التسويق الإلكتروني كنازلة اقتصادية معاصرة؟. لنخلص في الأخير إلى أنه لا مانع من استخدام تكنولوجيا الاتصالات في تسهيل وتيسير المعاملات. وأن النظر المصلحي ميزان رائد للحكم على النوازل عامة حيث لا يسعفنا التخريج الفقهي، ولا التخريج الأصولي. وعند اعتمادنا على النظر المصلحي انتهينا إلى تجويز التسويق الإلكتروني لغلبة المصالح فيه على المفاسد حالا ومآلا.

الكلمات المفتاحية

النظر المصلحي ; التسويق الإلكتروني ; المصلحة ; المفسدة ; الموازنة