مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية
Volume 12, Numéro 2, Pages 270-289
2021-06-07

تاريخ مدينة المدية ونسيجها العمراني إبان الحكم العثماني History Of Medea City And Its Texture In Architecture During Ottoman Rule

الكاتب : دريس فاتن .

الملخص

حاولنا من خلال هذا المقال، تقديم دراسة تاريخية وأثرية عن مدينة المدية بعد زيارتنا لقصبتها القديمة وهذا لكي نبرز من خلالها عراقتها بالرغم من قلة الوثائق والمصادر التي تطرقت إليها مقارنة على ما أسيل من حبر على تاريخ المدن العريقة مثل: مدينة الجزائر وقسنطينة وتلمسان، وما يلفت انتباه دارسها أو زائرها نسيج عمرانها العثماني من خلال معالمها التاريخية التي تبدو أن لها مميزات تختلف في عن سواها من العمائر العثمانية المنتشرة في ربوع الوطن. In this article, we tried to present a study a historical and archaeological of the city of Medea After we visited the old casbah. That is in order to shed light on its heritage in spite of the few sources that touched on it compared to studies and researches that touched on ancient cities, such as, Algiers, Constantine and Tlemcen. After studying its texture in architecture, we find an integrated city, which seems to have different characteristics in other Ottoman architecture.

الكلمات المفتاحية

تاريخ المدية ; العمارة العثمانية ; المعالم التاريخية ; الم ; اقع الأثرية ; Medea history ; architecture ; casbah ; ; Historical monuments Archaeological sites.