مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 5, Numéro 2, Pages 222-242
2021-06-07

مستوى التفكير الإبتكاري لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بثانوية المجاهد ضو صالح بالطريفاوي -الوادي-

الكاتب : بن حسين يونس . ضبع مريم . غرغوط عاتكة .

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف على مستوى التفكير الإبتكاري لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، حيث تمت صياغة التساؤل العام على النحو الآتي: "ما مستوى التفكير الإبتكاري لدى تلاميذ المرحلة الثانوية؟ وقد شملت عينة الدراسة تلميذ وتلميذة، وتم تطبيق مقياس التفكير الإبتكاري، وقد تم إتباع في معالجة البيانات على المنهج الوصفي بأسلوبه الإستكشافي، ثم إستخدمنا كل من إختبار كا2 وإختبار Ttest. وبعد تطبيق الأدوات المستخدمة وإستخلاص النتائج تم التوصل إلى ما يلي: - مستوى الرضا عن الحياة لدى طلبة الجامعة متوسط. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير الإبتكاري تبعا لمتغير الجنس لصالح الذكور. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير الإبتكاري تبعا لمتغير التخصص لصالح العلميين. The aim of this study is to discover the level of innovative thinking of high school students، where the general question has been formulated as follows: "What is the level of innovative thinking of high school students?" This study sample Contained a Schoolboy and School girl، and the innovative thinking scale was applied، and the data processing was followed by the Descriptive Curriculum with its exploratory way، then we used both the K² test and the T-test. The application of the tools used and the conclusion of the conclusions were made at the following points: _ The level of innovative thinking among high school students is average. _ There are statistically significant differences in innovative thinking depending on the gender variable in favor of men. _ There are statistically significant differences in innovative thinking according to the specialization variable in favor of scientists.

الكلمات المفتاحية

تفكير إبتكاري – طلاقة الفكرية- مرونة- أصالة. ; innovative thinking - intellectual mastery - flexibility – originality.