مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 5, Numéro 2, Pages 201-221
2021-06-07

دور الرياضة المدرسية في تنمية الذكاء الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة - دراسة ميدانية على مستوى متوسطات بلدية بسكرة-

الكاتب : بزيو عادل . ريحاني نبيل .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور الرياضة المدرسية في تنمية الذكاء الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة على مستوى متوسطات بلدية بسكرة ؛ وفيها اتبع الباحث المنهج الوصفي مستخدما استمارة الاستبيان لجمع المعلومات ، وبعد تفريغ البيانات ، توصل الباحث إلى النتائج التالية : -تساهم الرياضة المدرسية في تنمية المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. -تساهم الرياضة المدرسية في تنمية المظاهر العامة للذكاء الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. -تساهم الرياضة المدرسية في تنمية المظاهر الخاصة للذكاء الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة -تساهم الرياضة المدرسية في تنمية الذكاء الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. The current study aimed to identify the role of school sport in developing social intelligence of middle school stage pupils, at BISKRA schools. The researcher used the descriptive analytical method, using questionnaire as a mean of data collection; The data was analyzed by Alfa kronbach test ,k2 tests , After analyzing data; results indicated the following: -School sports contribute in developing social skills of middle school stage pupils- -School sports contribute in developing general appearances of middle school stage pupils. -School sports contribute in developing special appearances of middle school pupils

الكلمات المفتاحية

الرياضة المدرسية ; الذكاء الاجتماعي ; المرحلة المت