مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 5, Numéro 2, Pages 84-96
2021-06-07

البرامج الإرشادية كأحد الاستراتيجيات لرفع درجة الضبط الذاتي لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي

الكاتب : بن الصيد صالح . دبابي بوبكر .

الملخص

ملخص : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الضبط الذاتي لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي باعتباره عملية التحكم في الاستجابات السلوكية والمعرفية والانفعالية في المواقف المختلفة، ويتمثل في المراقبة الذاتية وتوكيد الذات، كما تعرضت الدراسة إلى إحدى الاستراتيجيات الحديثة للرفع من درجة الضبط الذاتي وهي إحدى طرق الإرشاد للتدريب على بعض المهارات السلوكية والمعرفية وذلك وفق برامج إرشادية علمية يتولى تنفيذها مختصون في التربية والإرشاد النفسي والتربوي، وعليه جاءت الدراسة الحالية لتقصي الموضوع من خلال محاولة الاجابة على التساؤل الآتي: ما مدى حاجة تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي إلى البرامج الإرشادية للرفع من درجة الضبط الذاتي؟ الكلمات المفتاحية : برامج إرشادية ؛ ضبط ذاتي . Abstract: The current study aimed to identify self- control among fourth year primary school pupils as the process of controlling behavioral, cognitive and emotional responses in various situations. and is represented by self-monitoring and self-affirmation, the study was also exposed to one of the modern strategies to raise the degree of self- control which is one of the guidance methods for training on Some behavioral and cognitive skills. According to scientific advisory programs that are implementing by specialists in education and psychological and educational counseling. The current study came to investigate the issue by trying to answer the following question: To what extent do pupils in the fourth year of primary school need counseling programs to raise the degree of self- control? Keywords: counseling programs, self- control.

الكلمات المفتاحية

برامج إرشادية ; ضبط ذاتي