مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 12, Numéro 1, Pages 190-203
2021-06-07

عوامل التأثير في الدرس الصوتي العربي الحديث

الكاتب : كاس حفاف . بن علي سليمان .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تأصيل أهم المباحث الأساسية في الدراسة الصوتية العربية الحديثة، و التي يلاحظ فيها أنها كانت عبارة عن تركيب مزجي بين آثار القدماء من علماء الاصوات الذين وضعوا اللبنات الأساسية للدراسة الصوتية العربية، ويظهر ذلك من جهود الخليل بن احمد و سيبويه و ابن جني وابن سينا وكذا جهود علماء التجويد . وبين الطرح الجديد الذي جاء به المحدثون من أمثال: ابراهيم أنيس وكمال بشر و عبد الرحمان أيوب و احمد مختار عمر....... وغيرهم ، من علماء الاصوات والظاهر أنهم قد وظفوا فيه نظريات الدارسين الأوروبيين من خلال أعمال برجستراسر وجان كانتينو و فيرث و وليام جونز وغيرهم، وذلك بتطبيقهم منهجا علميا دقيقا يعتمد على الوسائل الحديثة. الكلمات المفتاحية: الدرس الصوتي:-القدماء-:المحدثين:-الفوناتيك-الفونولوجي-المستشرقين Abstract: his study aims to root the most important basic detectives in the modern Arabic audio study, in which it is noted that it was a mixed composition between the traces of the ancient scholars who laid the building blocks for the Arabic sound study, and this is shown by the efforts of khalil bin Ahmed, Sibweh and Ibn Janie And Ibn Sina as well as the efforts of the scholars of intonation. Among the new offerings introduced by the new speakers are: Ibrahim Anis, Kamal Basher, Abderrahmane Ayoub and Ahmed Mokhtar Omar....... And other mathematicians, apparently, have employed the theories of European scholars through the works of Bergstrasse, Jean Cantino, Firth, William Jones and others, by applying a rigorous scientific approach based on modern methods.

الكلمات المفتاحية

Keywords: The voice lesson - ancients - modernists - phoonistic - phonological – Orientalists.