مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 12, Numéro 1, Pages 27-40
2021-06-07

صعوبات القراءة والكتابة عند ذوي الاعاقة العقلية القابلون للتعلم من وجهة نظر الأساتذة

الكاتب : بزقراري نوال . جازولي نادية .

الملخص

تهدف الدراسة الى الكشف عن صعوبات القراءة والكتابة التي يعاني منها تلاميذ الإعاقة العقلية القابلين للتعلم وذلك من وجهة نظر الأساتذة، ولتحقق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة وتوزيعها على عينة الدراسة، وتم اختيارها بالطريقة العشوائية، حيث تكونت عينة البحث من (20) أستاذا من أساتذة تلاميذ الإعاقة العقلية، وقد تم استخدام التكرارات والنسب المئوية لحساب مؤشرات صعوبات القراءة والكتابة بالنسبة للبديل الأقوى (دائما) وقد توصلت النتائج الى أن: • التلميذ يبدو عصبيا –متململا- عبوسا عندما يقرأ بنسبة 70%، وذلك في مؤشرات القراءة، أما بالنسبة للكتابة وجدنا نسبة65% لصعوبة اجاد فكرة عامة للنص. • أما بالنسبة للفروق بين الجنسين في تلقي صعوبات القراءة والكتابة فقد اجمع 75 % من مجموع الأساتذة بأنه لا توجد فروق بين الاناث والذكور في تلقي هذه الصعوبات. • اتفق جميع افراد العينة (20) أستاذا بأن السبب الرئيسي والأول في تلقي تلاميذ الإعاقة العقلية القابلون للتعلم هي الإعاقة العقلية التي يعانون منها. الكلمات المفتاحية: صعوبات القراءة؛ صعوبات الكتابة؛ التلميذ المعاق عقليا القابل للتعلم Summary : This study aims to reveal the difficulties of reading and writing suffered by students with mental disabilities who are able to learn, from the viewpoint of teachers, and to achieve the goals of the study, a questionnaire was designed and distributed to the study sample, which was chosen in a random way, where the research sample consisted of (20) A teacher of students with mental disabilities, iterations and percentages have been used to calculate indicators of reading and writing difficulties for the stronger alternative - The results have found that: - 70%, the student seems nervous - restless - frowned when reading, and that in reading indicators, and for writing, we found 65% difficulty finding a general idea of the text. - As for the differences between the sexes in the difficulties of reading and writing, 75% of all teachers agreed that there are no differences between females and males in these difficulties. - All members of the sample (20) agreed that the main and first cause of students with learning disabilities is the mental disability they suffer from. Key words: reading difficulties, writing difficulties, learning, mentally handicapped student

الكلمات المفتاحية

صعوبات القراءة ; صعوبات الكتابة ; القابلون للتعلم