مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 14, Numéro 1, Pages 174-182
2021-06-07

ظاهرة المخدرات وأثرها على الشعوب من خلال شواهد تاريخية (حروب الأفيون في الصين خلال القرن 19م نموذجا) Le Phénomène Des Drogues Et Leur Impact Sur Les Peuples à Travers Des Preuves Historiques

الكاتب : درويش الشافعي .

الملخص

الملخص بالعربية إن ظاهرة تعاطي المخدرات قديمة ،فهي ليست وليدة العصور المتأخرة ،أو الفترة المعاصرة ،ذلك أن الدراسات التاريخية تشير إلى أن الإنسان قد عرف العديد من أنواع المخدرات ،لكنها لم تستخدم بالطرق الحالية ،أي كما هو الحال في عصرنا اليوم ،فلقد عرفت الحضارات القديمة سواء في بلاد الرافدين كالسومريين ،أو الآشوريين ،أو بلاد فارس ،أو الحضارة اليونانية ،أو الفرعونية ،أو الرومانية ،أو في بلاد الصين والهند ،أو حتى في بلاد أمريكا اللاتينية ،كل هذه الشعوب عرفت واستخدمت أنواعا من المخدرات ،كالأفيون والخشخاش والحشيش إلى آخره .لكن التطورات في استخدام المخدرات سواء في الناحية الطبية أو غير المشروعة تطورت كثيرا خلال الفترة ما بعد القرن 19م . Abstract: The phenomenon of Drugs abuse is old ,is not the product of modern times .its has been known to humans since ancient Civilzations such as Sumerians,Assyrians ,Greeks ,Romans ,China ,India ,and South America. All these peoples have known and used Drugs sich as Kalafion ,poppy ,hashish ,etc .However ,developments in the use of drugs ,whether in the medical field or in the illegal areas ,developed greatly during the post 19 th centry .

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية :المخدرات ؛حرب الأفيون ؛ شركة الهند الشرقية؛ القرن 19م؛ الكوكايين. ; Keywords: Drugs;Opium War;India Company;19 th cenyry;Cocaine.