مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 14, Numéro 1, Pages 35-51
2021-06-07

تصورات أساتذة التعليم الابتدائي للتربية البيئية - (دراسة ميدانية ببعض مدارس ولاية الجزائر)

الكاتب : حساين غانية . عبورة محمد .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على تصورات أساتذة التعليم الابتدائي حول التربية البيئية و ذلك من خلال تحديد مفهومهم للبيئة كمفهوم نسقي معقد، و كذا معرفة الأهداف التي تسعى التربية البيئية الى تحقيقها لدى المتعلمين في مرحلة التعليم الابتدائي ،إلى جانب التقصي عن تصوراتهم حول الطريقة التي يرونها الأنسب لإدراج التربية البيئية في المنهاج الدراسي قصد تحقق تلك الأهداف و الصعوبات التي تحول دون ذلك . لتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أداة الاستبيان موزعة على 50 أستاذ للتعليم الابتدائي. بعد تحليل نتائج الدراسة تبين لنا أن للأساتذة تصور شامل متوافق للبيئة بأبعادها الثلاث الطبيعي الثقافي و الاجتماعي.أما أهداف التربية البيئية فتمثلت في تنمية الوعي البيئي و تعديل السلوك البيئي الخاطئ،و لتحقيقها يقترح الأساتذة بيداغوجية المشروع كمدخل بيداغوجي مناسب لإدراج التربية البيئية في المنهاج الدراسي. أما فيما يخص أهم الصعوبات التي تحول دون تحقيق تلك الأهداف فتمثلت في الصعوبات البشرية و المادية، في مقدمتها نقص تكوين الأساتذة في مجال التربية البيئية و نقص الامكانيات و الوسائل التعليمية المناسبة لذلك. Abstract: The main objective of our research is to identify the conceptions of primary school teachers about environmental education, identifying their environmental model, the objectives of environmental education, approaches and teaching methods recommended by teachers to educate about the environment, and finally to determine the obstacles that hinder them in achieving the objectives. To achieve the objectives of our research we opted for the descriptive method using a questionnaire that was distributed to 50 teachers. Analysis of the results showed us that teachers prioritize improving environmental awareness and behavior change as environmental education goals to be achieved in primary education. The approach proposed by the majority is project pedagogy, and the environmental model seems a techno-centric model.

الكلمات المفتاحية

التصورات ; التربية ; البيئة ; التربية البيئية ; Conceptions ; Education ; The environment ; Environmental education