مجلة الاقتصاد والمالية
Volume 7, Numéro 2, Pages 40-55
2021-06-07

دور الابداع التكنولوجي في تطوير الأداء التسويقي للوكالات المصرفية، دراسة عينة من الوكالات المصرفية الأجنبية النشطة بولاية الشلف

الكاتب : قارة عشيرة حميد . مصنوعة أحمد .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور الإبداع التكنولوجي في تطوير الأداء التسويقي للوكالات البنكية الأجنبية النشطة بولاية الشلف، ومن أجل الوصول إلى هذا الهدف، قمنا بجمع المعلومات عن طريق توزيع استبيان على عينة ميسرة لموظفي الوكالات البنكية الأجنبية النشطة بولاية الشلف ( بنك الخليج، بنك البركة، بنك BNP، بنك سوسييتي جينرال، بنك نتيكسيس)، حيث بلغ حجم العينة 39 مفردة، واستعملنا سلم ليكرت الخماسي للقياس، وحصلنا على نسبة ثبات قدرها 0.883، وبعد استخدام جملة من أساليب التحليل الإحصائي للبيانات المجمعة عن طريق البرنامج الإحصائي SPSSV.24 توصلنا إلى أن هناك علاقة ارتباط قوية جدا وموجبة بين الإبداع التكنولوجي والأداء التسويقي للخدمات المصرفية بالوكالات البنكية محل الدراسة، كما أنه يوجد أيضا أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية ( 0,05α≤) للإبداع التكنولوجي على الأداء التسويقي للخدمات المصرفية بهذه الوكالات البنكية، كما أنه توجد علاقة موجبة وقوية بين الإبداع التكنولوجي وكل أبعاد الأداء التسويقي لهذه الوكالات البنكية وذات أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية ( 0,05α≤). Abstract : This study aims to identify the role of technological innovation in developing of the marketing performance of foreign banking agencies working in Chlef, we collected information by distributing a questionnaire to a sample of these agencies employees )BNP Bank, Society General Bank, Natexis Bank), where the sample size was 39 items, and we used Likert's five-point scale for measurement, and we got a stability rate of 0.883, after using the statistical analysis methods necessary for the data collected via the statistical program SPSSV.24. We have found that there is a very strong and positive correlation between technological innovation and the marketing performance of banking services, there is also a statistically significant impact at level of significance (α =0.05) of technological innovation on the marketing performance of banking services, there is also Positive and strong a relationship between technological innovation and all dimensions of the marketing performance of these banking agencies and has a statistically significant impact at the level of significance (α≤0.05).

الكلمات المفتاحية

الإبداع التكنولوجي ; الأداء التسويقي ; الوكالات البنكية ; الميزة التنافسية ; الخدمات المصرفية