مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 6, Numéro 1, Pages 681-695
2021-06-06

ديناميكية تطور مرونة الاطراف العلوية و الاطراف السفلية لدى التلاميذ في مراحل تعليمية مختلفة الابتدائي، المتوسط و الثانوي

الكاتب : بن عيسى رضا .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة الى معرف ما اذا كان هناك تطور لمرونة الاطراف العلوية و السفلية عند التلاميذ الذين تتراوح اعمارهم ما بين 07 الى 18 سنة ، تتمثل عينة الدراسة في 153 تلميذ و تلميذة في مختلف المراحل التعليمية، حيث قمنا بتطبيق اختبار(Sit and Reach) و اختبار رفع الكتفين لقياس مرونة الاطراف العلوية . بعد المعالجة الاحصائية اظهرت النتائج بوجود فروق دالة احصائيا في تطور مرونة الاطراف العلوية لدى التلاميذ في مختلف المراحل العمرية عند مستوى الدلالة P≤0.05 ، P≤0.01 و P≤0.001 على التوالي هذا ما يدل على ان مستوى تطور المرونة يختلف باختلاف السن اذ يرجع ذلك ان المرونة تتأثر بعامل السن. Abstract: The study aimed to find out whether there is a development of flexibility of the upper and lower limbs among students whose ages range from 07 to 18 years. The study sample consists of 153 male and female students in different educational levels Where we applied the Sit and Reach test and the shoulder lift test to measure the flexibility of the upper limbs. After the statistical treatment, the results showed that there are statistically significant differences in the development of the elasticity of the upper limbs among students at different age stages at the significance level P≤0.005, P≤0.01 and P≤0.001, respectively. This indicates that the level of elasticity development varies according to age.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المرونة ( الاطراف العلوية و الاطراف السفلية)، المراحل التعليمية. ; Key words: flexibility (upper and lower extremities), educational stages.