مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 6, Numéro 1, Pages 563-579
2021-06-06

أثر إستخدام التغذية الراجعة على تنمية مهارة الارسال في الكرة الطائرة لدى تلاميذ الطور المتوسط من التعليم

الكاتب : مرابط مسعود .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير التغذية الراجعة الآنية على تنمية مهارة الإرسال كما هدفت إلى التعرف على الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى تنمية مهارة الإرسال لتلاميذ الأولى متوسط. وقد تم استخدم المنهج التجريبي لملائمته هذه الدراسة، وأجريت على عينة التلاميذ السنة الأولى متوسط، حيث اشتملت على 70 تلميذ وتم تقسيم التلاميذ إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية وضمت 35 تلميذ والمجموعة الضابطة 35 تلميذ. وقد استخدم مع المجموعة التجريبية 05 وحدات تعليمية طبقت فيها التغذية الراجعة الآنية، أما المجموعة الضابطة فطبقت عليها طريقة التعلم التقليدية (حصة عادية). أسفرت نتائج هذه الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تنمية مهارة الإرسال بين الاختبار القبلي والبعدي لأفراد المجموعة التجريبية ولصالح الاختبار البعدي وبناءًا على النتائج التي تم الوصول إليها يوجب الباحث بإجراء بحوث مشابهة على مختلف أنواع مهارة الكرة الطائرة وأيضا على مختلف الأنشطة الرياضية الأخرى مع دمج أنواع أخرى التغذية الراجعة. Abstract: The study aimed to identify the effect of real-time feedback on developing the skill of sending. It also aimed to identify the differences between the experimental and control groups in the level of development of transmission skill for the first intermediate pupils. The experimental approach was used for its suitability in this study, and it was conducted on a sample of first year intermediate students, which included 70 pupils, and the pupils were divided into two groups, the experimental group and it included 35 students and the control group 35 students. With the experimental group, 05 teaching units were used in which real-time feedback was applied, while the control group applied the traditional learning method (a regular session). As the results of this study resulted in the existence of statistically significant differences in the level of transmission skill development between the pre and post test for the members of the experimental group and in favor of the post test, and based on the results obtained, the researcher is required to conduct similar research on different types of volleyball skill and also on various other sports activities. Incorporating other types of feedback.

الكلمات المفتاحية

التغذية الراجعة ; مهارة الارسال ; كرة الطائرة ; الطورالمتوسط من التعليم