مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 6, Numéro 1, Pages 479-496
2021-06-06

تأثير وحدات تعليمية مكيفة على مهارة الجري لدى الأطفال المتخلفين ذهنيا من (06–12) سنوات

الكاتب : بن يوسف دحو . شريفي وليد . بوعروري جعفر .

الملخص

يهدف البحث إلى معرفة مدى تأثير وحدات تعليمية مكيفة على مهارة الجري لدى الأطفال المتخلفين ذهنيا ، وقد اشتملت عينة البحث على (12) طفلا مصابا بالتخلف الذهني اختيروا بطريقة عمدية من النادي الرياضي الهاوي "التحدي" وهران. المنهج المستخدم تمثل في المنهج التجريبي عن طريق إجراء اختبار اختبار الجري لمسافة 10 متر على أفراد عينة البحث ،وذلك بعد حساب صدق وثبات الأداة باستخدام. وبعد التحليل الإحصائي للبيانات تم التوصل الى أن الوحدات التعليمية المكيفة المقترحة لها تأثير ايجابي على مهارة الجري لدى الأطفال الأطفال المتخلفين ذهنيا، ويوصي الباحثون بضرورة اقتراح وحدات تعليمية مكيفة لتطوير المهارات الحركية الاخرى (الوثب و الرمي) لفئة الأطفال المتخلفين ذهنيا. Abstract: The research aims to find out the effect of adapted educational units on running skill among mentally retarded children. The research sample included (12) children with mental retardation, deliberately chosen from the amateur sports club "Tahadi" Oran.The method used was represented in the experimental method by performing a 10-meter running test on the research sample, after calculating the validity and reliability of the tool using. After statistical analysis of the data, it was concluded that the proposed adapted educational units have a positive effect on running skill among children who are mentally retarded, The researchers recommend the necessity of proposing adapted educational units to develop other motor skills (jump and throw) for the mentally retarded children.

الكلمات المفتاحية

وحدات تعليمية مكيفة ؛ مهارة الجري ؛ تخلف ذهني.