مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 7, Numéro 1, Pages 993-1018
2021-06-07

الدور الوسيط للإبداع المنظمي في العلاقة بين الذكاء الاستراتيجي والميزة التنافسية

الكاتب : الكساسبة أ.د. محمد . الصعوب يحيى .

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف إلى الدور الوسيط للإبداع المنظمي في العلاقة بين الذكاء الاستراتيجي بأبعاده (الاستشراف، والتفكير النظمي، والرؤية الاستراتيجية، والشراكة والدافعية) في الميزة التنافسية المتمثلة بـ (الجودة، وتخفيض التكلفة، وسرعة التسليم) للمصارف الإسلامية في الأردن، اعتمدت الدراسة على استراتيجية المعاينة، وتم سحبت عينة طبقية تناسبية من مجتمع الدراسة، وكانت الاستبانة أداه لجمع البيانات، وتم تحليل (231) استبانة، وبنسبة (77%) من أصل الاستبانات الموزعة، أظهرت النتائج وجود أثر دال إحصائياً للذكاء الاستراتيجي في الميزة التنافسية من خلال الإبداع المنظمي في المصارف الإسلامية في الأردن. ووجود أثر دال إحصائياً للذكاء الاستراتيجي في الجودة من خلال الإبداع المنظمي، ووجود أثر دال إحصائياً للذكاء الاستراتيجي في تخفيض التكلفة من خلال الإبداع المنظمي، ووجود أثر دال إحصائياً للذكاء الاستراتيجي في سرعة التسليم من خلال الإبداع المنظمي، توصي الدراسة بتوفير متطلبات تحقيق الميزة التنافسية للمصارف الإسلامية من خلال بناء البيئة الملائمة والثقافة التنظيمية الداعمة للإبداع، والاستعانة بالخبراء في مجال الذكاء الاستراتيجي؛ للاستفادة من المعلومات التي يتم التوصل إليها.

الكلمات المفتاحية

الذكاء الاستراتيجي، الميزة التنافسية، الإبداع المنظمي، المصارف الإسلامية، الأردن.

دور إدارة الجودة الشاملة والميزة التنافسية في تعزيز الاداء الاستراتيجي في المصارف التجارية المرخصة في الاردن

بركات الزهير محمد .  لافي النيف خالد .  تركي مجحم الفواز .  كايد البداوي امال . 
ص 107-129.