مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 7, Numéro 1, Pages 574-589
2021-06-07

تكنولوجيا الاتصال و المعلومات آلية لتنمية المورد البشري في المؤسسة الخدماتية ( دراسة حالة بريد الجزائر – البليدة نموذجا -)

الكاتب : محمد يسعد ليلى . سلامي خديجة .

الملخص

تسعى هذه الدراسة للبحث عن آلية ودور التكنولوجيا في تفعيل النشاط الخدماتي ، حيث تعتبر التكنولوجيا في الوقت الراهن الأساس الذي تنهض به الدول وترتقي ، كما أن هذه التكنولوجيا طغت على كل مراحل العملية الإنتاجية حتى الإدارية منها، حيث حل الحاسب الآلي جملة من المشاكل ،فقد كان الاهتمام المؤسساتي بتكنولوجيا المعلومات قد قابلته ضرورة ملحة وحتمية للاهتمام بالعنصر البشري . و الجدير بالذكر أن الوسائط التكنولوجية و المعلوماتية تعد حديثة العهد بالمؤسسة الخدماتية في الجزائر ، كما أن طبيعة الدور الذي تلعبه تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في تنمية الموارد البشرية أساسية ومهمة في الوقت الحالي و سوف نتطرق إليه لا حقا .

الكلمات المفتاحية

التكنولوجيا ; المورد البشري ; الخدمات ; التنمية ; الاتصال