مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 7, Numéro 1, Pages 189-206
2021-06-07

أثر التشارك المعرفي على تنمية السلوك الإبداعي في منظمات الأعمال مؤسسة اتصالات الجزائرـ وكالة الجلفةـ أنموذجا

الكاتب : قوادري حنان . خالدي محمد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تشخيص واقع واختبار أثر التشارك المعرفي في تنمية السلوك الإبداعي في مؤسسة اتصالات الجزائرـ وكالة الجلفةـ، مستخدمين الاستبيان كوسيلة لجمع المعلومات، حيث تم توزيع 78 استمارة بحث على الموظفين، وبعد تجميع البيانات وتحليلها باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلنا إلى أن كل من التشارك المعرفي والسلوك الإبداعي يتحققان بمستويات متوسطة في المؤسسة، بالإضافة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لمستوى التشارك المعرفي على السلوك الإبداعي ناتج عن بعد التشارك الداخلي للمعرفة وإن كان بشكل ضعيف نسبيا. This study aimed to determine the facts and to test the impact of knowledge sharing on improving creative behavior in the Foundation of Algeria Telecom - Agency Djelfa- using the questionnaire as a tool to gather information, so we distributed to a random sample of 78 employees, After data collection, and analyzed using the appropriate statistical methods, both knowledge sharing and creative behavior are achieved at medium levels in the organization. The study concluded that there is a positive impact relationship between knowledge sharing and the creative behavior in the Foundation with a low level results from the Internal knowledge sharing.

الكلمات المفتاحية

التشارك المعرفي؛ التشارك الداخلي للمعرفة؛ التشارك الخارجي للمعرفة؛ السلوك الإبداعي