The Cradle of Languages مهد اللغات
Volume 3, Numéro 2, Pages 1-15
2021-06-04

تفاعل المتلقي المقصود ومرجعيات الجماعة المفسرة رواية خرائط النسيان انموذجا

الكاتب : Hayani د. محمود خليف خضير الحياني . Qarmaz صابرة بن قرماز .

الملخص

ملخص : شكلت الثورة الكبيرة في النقد الادبي ونظرياته التي أحدثتها فلسفات ما بعد الحداثة من حيث الانتقال من مقصدية النص، و سجنه ، أو انغلاقه إلى انفتاح النص المتجلي في مقصدية المتلقي نوعا من الحرية التي تم استثمارها من قبل المتلقي في إنتاج المعاني ، وانفتاح الدلالة إلى حدود وتخوم لا تخضع لسلطة الملتقي ، والجماعة المفسرة ، وأمام هذه السلطة الجديدة للمتلقي بدأ الخطاب النقدي ، وفلسفاته تبحث عن القارئ ودوره الكبير في النص الابداعي ، وعلى وفق ذلك تم انتاج قراء متنوعين ومختلفين منهم القارئ الضمني ، والمقصود ، والمعاصر ، والمثالي ، والجمع ، والمطلع والفعلي( ) .. إلخ من المصطلحات التي حاولت ضبط ايقاع النص واستراتيجيته ، وانغلاقه الدلالي لكي تتم قراءة النص على وفق شروط وقوانين تخرجه من الاعتباطية والاضطراب حتى إنه تم توسيع القراء ليكون هناك جماعة مفسرة تعمل على تحديد المقبول أو المرفوض من حيث ما يتم قراءته ، ولكن حتى هذه الجماعة لم يتم الاتفاق عليهم من حيث مجال عملهم ، وشكل الطبقة التي تمثلهم ، فكان الاختلاف في تحديد سلطة المتلقي ، ومصداقيته بين المثقفين والاكاديميين ..إلخ( ) من التحديدات لهذه الجماعة ، وبذلك فلابد من التنويه إلى أن ما يمكن الاتفاق عليه بوجد جماعة من الجمهور المتخيلين ، أو الحقيقيين ، أو من طبقات متنوعة يخاطبها المبدع ، وهي موجودة بفكره في اثناء كتابته العمل الابداعي ، وعلى ضوء ذلك نجد أن رواية خرائط النسيان تعنتي بالجمهور ، والجماعة المفسرة وهيمنتها بوصفها بؤرة مهمة ، ولها دور في أحداث الرواية ، سواء أ كانت متخيلة ، أم حقيقية ؟! وعلى وفق ذلك تم اختيار موضوع الخيانة التي تمارسها الجماعة المفسرة في استقبال النص الابداعي لمعالجتها في هذه الدراسة . الكلمات المفتاحية : القارئ الضمني ، الجماعة المفسرة ، المرجعيات ، الخيانة . Summary : The great zigzag created by postmodern philosophies in terms of moving from the intent of the text or its imprisonment and closure to the openness of the text to the intention of the recipient formed a kind of freedom that was invested by the recipient in the production of meanings and the openness of connotation to limits and boundaries not subject to the authority of the forum and the interpreted community, and in front of this The new authority of the recipient has begun critical discourse, and his philosophies are looking for the reader and his great role in the creative text, and accordingly, various and different readers have been produced, including the implicit reader, the intended reader, the contemporary, the idealist, the plural, the informed and the actual () ... etc. The text, its strategy, and its semantic closure in order for the text to be read according to the conditions and laws that take it out of arbitrariness and turmoil, so that the readers have been expanded so that there is an interpretative group working to define what is acceptable or rejected in terms of what is read, but even these groups were not agreed upon in terms of their field of work and form The class that represents them, so the difference between intellectuals, academics, etc. () was one of the limitations for this group, and it must be noted that what we can agree on is that there is a group of the public The imaginative, the real, or of various classes the creator addresses, which is present in his thought during his writing the creative work, and in light of this we find that the novel Maps of Forgetting deals with the audience, and the interpreted group and its dominance as an important focus and has a role in the events of the novel, whether it is imagined or Real ?! Accordingly, the topic of betrayal practiced by the group interpreted in the creative text was chosen to be addressed in this study. key words : Implicit Reader, Interpreting Community, References, Betrayal

الكلمات المفتاحية

المرجعية ; الجماعة المفسرة ; القارئ الضمني ; التفاعل