مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 6, Numéro 1, Pages 605-624
2021-04-11

القدرة الترميزية و علاقتها بتعلم اللغة من منظور اللسانيات العصبية

الكاتب : زكور نزيهة . غيلوس صالح .

الملخص

الملخص: لا يزال الجدل قائما حول الدراسات التي تأخذ اللغة مدخلا لأبحاثها، خاصة إذا ما تعلق الأمر بدراسة اللغة و علاقتها بالذكاء و الدماغ/الذهن لما يطرحه هذا الموضوع من قضايا متداخلة و متشابكة فيما بينها، على غرار دراسة وظيفة الدماغ، و كيفية اشتغال الذهن، و كيفية الترميز اللغوي، كيف يبني الذهن المفاهيم، و كذا دراسة ما يعرف بالتشابكات العصبية و علاقتها بالتعلم تساهم في الإجابة عن هذه القضايا و غيرها جملة من العلوم المعرفية كالذكاء الاصطناعي، و علم النفس المعرفي، و اللسانيات المعرفية، و على رأس هذه العلوم اللسانيات العصيبة التي قطعت شوطا لا بأس به في هذا النوع من الدراسات على اعتبارها فرع لغوي يتعامل مع ترميز المقدرة اللغوية في الدماغ، فكان شغلها الشاغل البحث عن المواقع و المراكز المسؤولة عن اللغة في القشرة الدماغية، و كيف تتحول المعارف و المكتسبات الجديدة إلى الذهن، و كيف تظهر على سطح القشرة الدماغية، و البحث في موضوع القدرة الترميزية و علاقتها بالتعلم اثبت أنّ هناك علاقة وطيدة بين عمل الدماغ بكل ما يحمله من تعقيدات و التي تظهر عند الطفل منذ الأشهر الأولى لميلاده ؛ فيحتوى دماغ الطفل خلايا عصبية تكون في البداية قليلة و متباعدة و مع تقدم الطفل هي العمر و تعرضه لتجارب و تفاعله مع بيئته التي يعيش فيها، تبدأ بالظهور تعقيدات الشبكات العصبية و تداخلها إضافة على كثافتها، ذلك لأنّ الطفل كلما زادت معارفه كلما تم تخزينها من طرف الدماغ على شكل رموز على مستوى الخلايا عصبية ، و عملية التخزين هذه تكون بطريقة لا إرادية و لا شعورية. الملخص: لا يزال الجدل قائما حول الدراسات التي تأخذ اللغة مدخلا لأبحاثها، خاصة إذا ما تعلق الأمر بدراسة اللغة و علاقتها بالذكاء و الدماغ/الذهن لما يطرحه هذا الموضوع من قضايا متداخلة و متشابكة فيما بينها، على غرار دراسة وظيفة الدماغ، و كيفية اشتغال الذهن، و كيفية الترميز اللغوي، كيف يبني الذهن المفاهيم، و كذا دراسة ما يعرف بالتشابكات العصبية و علاقتها بالتعلم تساهم في الإجابة عن هذه القضايا و غيرها جملة من العلوم المعرفية كالذكاء الاصطناعي، و علم النفس المعرفي، و اللسانيات المعرفية، و على رأس هذه العلوم اللسانيات العصيبة التي قطعت شوطا لا بأس به في هذا النوع من الدراسات على اعتبارها فرع لغوي يتعامل مع ترميز المقدرة اللغوية في الدماغ، فكان شغلها الشاغل البحث عن المواقع و المراكز المسؤولة عن اللغة في القشرة الدماغية، و كيف تتحول المعارف و المكتسبات الجديدة إلى الذهن، و كيف تظهر على سطح القشرة الدماغية، و البحث في موضوع القدرة الترميزية و علاقتها بالتعلم اثبت أنّ هناك علاقة وطيدة بين عمل الدماغ بكل ما يحمله من تعقيدات و التي تظهر عند الطفل منذ الأشهر الأولى لميلاده ؛ فيحتوى دماغ الطفل خلايا عصبية تكون في البداية قليلة و متباعدة و مع تقدم الطفل هي العمر و تعرضه لتجارب و تفاعله مع بيئته التي يعيش فيها، تبدأ بالظهور تعقيدات الشبكات العصبية و تداخلها إضافة على كثافتها، ذلك لأنّ الطفل كلما زادت معارفه كلما تم تخزينها من طرف الدماغ على شكل رموز على مستوى الخلايا عصبية ، و عملية التخزين هذه تكون بطريقة لا إرادية و لا شعورية. Abstract: There's still a debate about studies that take language into their research, especially when it comes to studying language and its relationship to intelligence and brain/mind, because of the interrelated and interrelated issues that this topic raises, like studying brain function, how the brain works, and how language coding, how the mind builds concepts, and the study of what's known as synapses and its relationship to learning to answer these and other complex issues, a range of science And at the top of these hard-working Linguistics — artificial intelligence, cognitive psychology, cognitive linguistics, and at the top of these hard Linguistics, which is quite a lot in this kind of study is that it's a linguistic discipline that deals with the coding of language ability in the brain, and it's the subject of the search for sites and centers that are responsible for language in the cerebral cortex, and how new knowledge and new gains are turned into the mind, and how they appear on the surface of the cerebral cortex Coding and its relationship to learning has shown that there's a very strong relationship between brain work and all the complexity that it holds, and that's shown on the child since his first months of birth ; So the brain of a child has neurons that are very small and very far apart, and as the child gets older.

الكلمات المفتاحية

اللسانيات العصبية القدرة الترميزية التشابكات العصبية التص ; رات الذهنية التعلم