مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 6, Numéro 1, Pages 353-372
2021-04-11

فعالية استراتيجية التعليم المتمايز في إكساب المفاهيم الرياضية للتلاميذ المتأخرين دراسيا للصف الأول متوسط

الكاتب : قزيم محمد . هرمز جميلة .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية إستراتيجية التعليم المتمايز في إكساب المفاهيم الرياضية للتلاميذ المتأخرين دراسيا للصف الأول من التعليم المتوسط بمتوسطة طهيري بلخير بمدينة مسعد (الجزائر)،ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا ببناء أدوات الدراسة والتي تمثلت في إختبار للمفاهيم الرياضية يتكون من (20) فقرة في وحدة الأعداد النسبية،ودليل متكامل لإستخدام إستراتيجية التعليم المتمايز في التدريس.وتم إختيار عينة قصدية من التلاميذ المتأخرين دراسيا مكونة من (36) تلميذا،واستخدمنا المنهج التجريبي،وقسمت العينة على مجموعتين (تجريبية وضابطة). دُرست المجموعة التجريبية بإستخدام إستراتيجيةالتعليم المتمايز، إذ بلغ عددها(19) تلميذا وبمتوسط عمر زمني (12.6 سنة)، وبلغ عدد المجموعة الضابطة (17) تلميذا وبمتوسط عمر زمني (12.2 سنة)، دُرست بالطريقة الإعتيادية، أظهرت نتائج الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ المتأخرين دراسيا للمجموعتين الضابطة بإستخدام الطريقة التقليدية في التدريس والتجريبية بإستخدام إستراتيجية التعليم المتمايز في إختبار المفاهيم الرياضية البعدي،لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات المفتاحية

استراتيجية ، التعليم المتمايز ، المفاهيم الرياضية ، التأخر الدراسي ، اكتساب.