آفاق سينمائية
Volume 8, Numéro 2, Pages 381-394
2021-06-01

تمثلات المرأة في الخطاب السينمائي الجزائري. « قراءة تحليلية نقدية لعينة من الأفلام السينمائية ».

الكاتب : أوكسل مريم .

الملخص

تبحث هذه المقالة في تمثلات المرأة في الخطاب السينمائي الجزائري، من خلال قراءة نقدية تحليلية للأفلام السينمائية الجزائرية التي تناولت موضوع المرأة وقضاياها داخل المجتمع الجزائري عبر فترات زمنية مختلفة، بداية بالسينما الثورية وسينما السبعينيات إلى سينما العشرية السوداء وصولا للسينما المعاصرة، ويظهر جليا من خلال التحليل المقدم، أن هناك تباينا في الصورة التي يتم تسويقها عن المرأة واهتماماتها وقضاياها في المجتمع لكن السمة الغالبة في هذه الصور، هي تلك النمطية التي توصف بها المرأة ودورها ومكانتها في المجتمع، فهي لا تكاد تخرج عن النموذج المضطهد الخاضع للرجل. This article examines the representations of women in the Algerian cinematic discourse. It follows a critical analysis method to the Algerian cinematic films that dealt with the issue of women and their issues within the Algerian society throughout different periods of time. It starts with revolutionary cinema and the cinema of the seventies to the cinema of the black decade up to contemporary cinema, and is evident through the present analysis that there is a discrepancy in the marketed image of women and their interests and issues in society. However, the dominant feature in these images is the stereotypes that describe women and their role and position in society, as they are hardly deviating from the oppressed model subject to men

الكلمات المفتاحية

الخطاب السينمائي ; الأفلام السينمائية ; صورة المرأة ; التمثلات