مجلة العلوم الإسلامية والحضارة
Volume 6, Numéro 2, Pages 283-298
2021-06-06

الدلالة الإحصائية وقوة الاختبار الإحصائي

الكاتب : شينار سامية . بولحبال اية .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى معالجة كل من مفهوم الدلالة الإحصائية ومفهوم قوة الاختبار الاحصائي واللذان يعتبران من المفاهيم الأساسية المستخدمة من قبل الباحثين في مجال علم النفس في التحقق من دقة النتائج المتحصل عليها عند التحقق من صحة الفروض. فالدلالة الإحصائية تستخدم لتجنب الوقوع في الخطأ من النوع الأول والذي يشير إلى رفض الفرض الصفري وهو صحيح، فهي تساعد على التمييز بين الفرق الحقيقي والفرق الذي يرجع إلى الصدفة أو خطأ المعاينة وذلك عن طريق تحديد ما يعرف بمستوى الدلالة، أما مفهوم قوة الاختبار الاحصائي فيستخدم من أجل تجنب الوقوع في الخطأ من النوع الثاني أي قبول الفرض الصفري وهو خاطئ. Abstract: The current study aims to address both the concept of statistical significance and the concept of statistical test strength, which are considered among the basic concepts used by researchers in the field of psychology in verifying the accuracy of the results obtained when verifying the validity of the hypotheses. The statistical significance is used to avoid the first type of error, which refers to the rejection of the null hypothesis and it is correct. It helps to distinguish between the true difference and the difference due to chance or the sampling error by determining what is known as the level of significance. As for the concept of the strength of the statistical test, it is used from In order to avoid making the second type error, accepting the zero hypothesis, it is false.

الكلمات المفتاحية

الدلالة الإحصائية ; قوة الاختبار الاحصائي ; الخطأ من النوع الأول ; الخطأ من النوع الثاني ; Statistical Significance ; Statistical test strength ; Error of the first type ; Error of the second type

واقع الدلالة الإحصائية والدلالة العملية للاختبارات الإحصائية في رسائل الماجستير في الجامعات العمانية خلال الفترة (1998-2018)

طالب دكتوراه إبراهيم بن سعيد بن حميد الوهيبي .  أستاذ دكتور داود بن عبدالملك الحدابي .  دكتور حسين بن علي بن طالب الخروصي . 
ص 613-627.