مجلة رؤى اقتصادية
Volume 11, Numéro 1, Pages 569-588
2021-06-06

أهمية ممارسة التسويق عبر الكلمة المنطوقة Word Of Mouth (wom) في التأثير على السلوك الشرائي للمستهلك الجزائري - دراسة حالة المستهلك بالمقاطعة الإدارية تقرت -

Auteurs : Bendjeroua Hakim .

Résumé

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى أهمية استخدام التسويق عبر الكلمة المنطوقة في التأثير على السلوك الشرائي للمستهلك الجزائري بالمقاطعة الإدارية تقرت، وذلك من خلال توضيح وإبراز العلاقة بين مفهوم الكلمة المنطوقة والسلوك الشرائي للمستهلك، ومنه فإن هذه الدراسة تعتمد على معرفة آراء وتطلعات عينة من المستهلكين المستهدفين بالدراسة على مستوى المحلات والمراكز التجارية المتواجدة بمنطقة البحث، وعليه وتحقيقا لهذه الغاية، تم الاعتماد على كل من المنهج الاستنباطي والاستقرائي للقيام بالدراسة، كما تم اختيار عينة عشوائية من المستهلكين المرتادين على المحلات والمراكز التجارية بالمقاطعة محل الدراسة والمقدر عددهم بـ: 466 مستهلك، وقد تمت المعالجة بالاستعانة بالحزمة الإحصائية (SPSS 25)، ليتم التأكيد على أن للكلمة المنطوقة دور وتأثير على السلوك الشرائي للمستهلك الجزائري إلا أنه ضعيف نوعا ما، لذلك تنصح الدراسة بضرورة زيادة الاهتمام بالتسويق عبر الكلمة المنطوقة من قبل المحلات والمراكز التجارية وحتى المؤسسات، وذلك لتأثيرها على السلوك والقرار الشرائي للمستهلك، مع ضرورة البحث عن الطرق والأدوات الترويجية المساعدة على نقل الصورة والكلمة الطيبة والايجابية عن المؤسسة لمستهلكيها بالتركيز على الجماعات المرجعية والاهتمام بهم. Abstract: This study aims to revealing the importance of using marketing through the spoken word in influencing the purchasing behavior of the Algerian consumer in the administrative district of Touggourt. This is done by clarifying and highlighting the relationship between the concept of spoken word and the purchasing behavior of the consumer. The target consumers studied at the level of shops and commercial centers located in the research area. Therefore, to this end, both the deductive and inductive method were used to conduct the study. The 466 consumers of the province's commercial centers were treated using the Statistical Package (SPSS 25). It is emphasized that the spoken word has a role and influence on the purchasing behavior of the Algerian consumer, but it is somewhat weak. The word spoken by shops and commercial centers and even institutions, because of their impact on the behavior and decision to buy the consumer, with the need to search for ways and promotional tools to help transfer the image and the word good and positive for the institution to its consumers by focusing on reference groups And pay attention to them.

Mots clés

تسويق؛ كلمة منطوقة؛ مستهلك؛ سلوك شرائي ....