مجلة رؤى اقتصادية
Volume 11, Numéro 1, Pages 497-504
2021-06-06
Auteurs : Algamdi Abdelmageed . Brika Said Khalfa Mokhtar . Musa Adam Ahmed . Chergui Khalil .
هدفت الدراسة الى بيان دور جودة الخدمة ورضا العملاء وصورة البنك في ولاء العملاء. تمثل مجتمع البحث في عملاء البنوك بولايات الشرق الجزائري. وشملت الدراسة 320 مستجيبًا من عملاء أربعة بنوك تابعة للقطاع العام. وقد تم تحليل بيانات الدراسة باستخدام تحليل الانحدار المتعدد لتحديد ولاء العملاء في البنوك التجارية وتقييم تأثير بعض المحددات مثل الصورة المصرفية ورضا العملاء وجودة الخدمة على ولاء العملاء في البنوك. تشير نتائج البحث إلى أن جودة الخدمة ورضا العملاء وصورة البنك لها آثار إيجابية كبيرة على ولاء العملاء. كما، وجد أن لكل من رضا العملاء وجودة الخدمة تأثير إيجابي كبير على ولاء العملاء. ويشير النموذج إلى أن رضا العملاء له تأثير أكبر على ولاء العملاء عند مقارنته بجودة الخدمة وصورة البنك. أخيرًا، تبرر الدراسة الحالية أنه لإثبات ولاء العملاء للبنوك، يجب أن تركز البنوك التجارية على جميع المحددات (صورة البنك، وجودة الخدمة، ورضا العملاء)، وأن يكون التركيز بشكل أساسي على رضا عملاء البنوك.
ولاء العملاء ; صورة البنك ; جودة الخدمة ; رضا العملاء
Mansouri Chaima
.
Hassani Rekia
.
pages 999-1012.
Mansour Rachid
.
Khedim Mohammed Mehdi
.
Latreche Hela
.
Bellahcene Mohammed
.
pages 764-779.
جبوري محمد
.
بوصلاح عبد اللطيف محمد
.
pages 291-305.
Morkane Mohamed El Bachir
.
Bani Fathi
.
Sahouane Ali
.
pages 610-629.