مجلة رؤى اقتصادية
Volume 11, Numéro 1, Pages 339-360
2021-06-06

ممارسة سلوكيات القيادة الخادمة في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية: دراسة ميدانية على الموظفات

Auteurs : Abdulmalek Taher Alhajj .

Résumé

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى ممارسة القيادات الإدارية النسائية في وزارة التعليم السعودية لسلوكيات القيادة الخادمة من وجهة نظر عينة من منسوباتها (القيادات الإدارية النسائية – الموظفات الإداريات)، وتحديد أكثر وأقل تلك السلوكيات ممارسة من وجهة نظر عينة الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدم المنهج الوصفي المسحي، حيث تم توزيع الاستبانة على عينة ملائمة من مجتمع الدراسة (319 موظفة إدارية-176 قائدة إدارية). ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي: أن عينة الدراسة من (الموظفات) توافق وبشكل عام على أن القيادات الإدارية النسائية تمارس (أحياناً) سلوكيات القيادة الخادمة. وعلى وجه التفصيل تمارس (أحياناً) ما يلي: تشجيع الموظفات على استخدام مواهبهن في العمل، والمساعدة على تطوير أنفسهن، وتمكينهن من حل مشكلات العمل، والتشجيع على توليد أفكار جديدة. ولكن (نادراً) ما تضع القيادات الإدارية النسائية رؤية على المدى البعيد للعمل، والإفادة من أي نقد يتعلق بأداء العمل، وتوفير فرص للموظفات لتعلم مهارات جديدة. كما توصلت الدراسة إلى أن عينة الدراسة من (القيادات الإدارية النسائية) توافق على أنهن يمارسن (دائماً) وبشكل عام سلوكيات القيادة الخادمة. بينما توصلت الدراسة إلى أن القيادات الإدارية النسائية تمارس (غالباً) سلوكيات القيادة الخادمة وذلك من وجهة نظر عينتي الدراسة (الموظفات- القيادات الإدارية النسائية).

Mots clés

القيادة الخادمة ; القائد الخادم ; زارة التعليم