مجلة رؤى اقتصادية
Volume 11, Numéro 1, Pages 325-337
2021-06-06

مكانة وظيفة التسويق الدولي في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة: دراسة حالة قطاع الصناعات الغذائية.

Auteurs : أحلام بن عمارة . فضيل فارس .

Résumé

تهدف هذه الورقة البحثية إلى إثارة موضوع اتجاه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى التسويق دولياً وذلك من خلال تحديد مكانة وظيفة التسويق الدولي ضمن هذه المؤسسات، وحتى تتضح الرؤية أكثر ارتأينا ربط موضوع الدراسة بدراسة حالة لمؤسسة La Belle من خلال دراسة استطلاعية لذات المؤسسة وإجراء مقابلات شفوية. توصلت الدراسة إلى إدراك مكانة التسويق الدولي ضمن الهيكل التنظيمي لمؤسسة La Belle ومُزاولتها لهذه الوظيفة بغية تحقيق نمو واستمرارية وأيضاً في سبيل صمودها والرفع من حصصها التسويقية وكذا اكتشاف سُبل لتوسُّعها داخل الأسواق الدولية.

Mots clés

التسويق الدولي ; وظيفة التسويق الدولي ; المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ; الصناعة الغذائية