مجلة رؤى اقتصادية
Volume 11, Numéro 1, Pages 277-290
2021-06-06

نموذج مقترح لبطاقة الأداء المتوازن للجامعات الحكومية الأردنية

Auteurs : Al-rfou Ahmad Nahar .

Résumé

الملخص تهدف هذه الدراسة الى تقديم نموذج مقترح لبطاقة الأداء المتوازن للجامعات الحكومية الأردنية، كما تهدف إلى بيان مستوى تأثير العوامل الإدارية والتنظيمية في تطبيق بطاقة الأداء المتوازن ، وتحديد مستوى تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في الجامعات الحكومية الأردنية. ولتطوير نموذج بطاقة الأداء المقترح تم تحليل محتوى خطة استراتيجية لأحدى الجامعات الحكومية . ولبيان تأثير العوامل الإدارية والتنظيمية في تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في الجامعات الحكومية ، تم تطوير استبانة وزعت على عينة قصدية من الهيئة الإدارية في ثلاث جامعات حكومية. ومن نتائج الدراسة تقديمها النموذج المقترح لبطاقة الأداء المتوازن يراعي خصوصية الجامعة الحكومية وأنها غير هادفة للربح. وأشارت النتائج إلى أن تأثير العوامل الإدارية والتنظيمية في تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في الجامعات الحكومية كان متوسطا، وأن مستوى تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في الجامعات الحكومية الأردنية كان أيضا بمستوى متوسط. وأوصت الدراسة بضرورة استخدم بطاقة الأداء المتوازن في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الأردنية وأتتمة هذه البطاقة بحيث يكون لكل جامعة بطاقة أداء متوازن اليكترونية. والاستفادة من تطبيقات واساليب تقييم الأداء في القطاع الخاص في الجامعات الحكومية. تصنيف JEL : H11 ؛ I20 ، ABSTRACT The purposes of this paper is to propose a model for the balanced scorecard for Jordanian public universities, to identify the level of impact administrative and organizational factors in adopting the balanced scorecard, and to determine the degree of applying balanced scorecard by Jordanian public universities. Study methodology based on content analysis to build the suggested model , questionnaire was developed and distributed to 300 respondent in three public universities in southern Jordan to identify the level of impact administrative and organizational factors in adopting the balanced scorecard, and to determine the degree of applying balanced scorecard by Jordanian public universities. The study revealed that the level of impact administrative and organizational factors in adopting the balanced scorecard was moderate , the degree of applying balanced scorecard by Jordanian public universities was moderate.The study recommend that public universities should use the balanced scorecard and be guided by the proposed scorecard model, and use the e- balanced scorecard. JEL : ؛ H11 ؛ I20 ، M1

Mots clés

Balance Scorecard ; Performance Management ; Jordanian Public Universities ; بطاقة الأداء المتوازن ; جامعات حكومية الأردن. ; إدارة الأداء