مجلة البحوث الاقتصادية المتقدمة
Volume 6, Numéro 1, Pages 513-535
2021-06-05

العلاقة بين التدريب والتعلم التنظيمي واثرهما في المهارات الادراكية للمنتسبين The Relationship Between Training And Organizational Learning And Their Impact On The Cognitive Skills Of Associates

الكاتب : عبد اللطيف كاظم عامر . ابراهيم احمد سالي .

الملخص

مثل متغيرات البحث الحالي احدى اهم التحولات المعرفية في الفكر الاداري لتشكل اطاراً فكرياً معبراً عنه بــــ(التدريب والتعلم التنظيمي) الذي يعد مصدر اساس في نمو المنظمات ونجاحها .اذ تم التعبير عن التدريب بعناصره الاربعة المحددة بــــ(دور التدريب, ودعم الادارة العليا, والبرامج التدريبية, ودور استخدام التكنولوجيا الحديثة في تطبيق برامج التدريب) والتي بدورها تسهم في تحفيز الافراد نحو تنمية مهامهم الوظيفية وبالتالي ينعكس ايجابيا على المنظمات في اكساب منتسبيها ذوي المعارف والخبرات مما يحسن من ادائها ويجعلها قادرة على خلق قيمة لها وتسمى هذه العملية بـــ(التعلم التنظيمي) .وقد تضمنت مشكلة البحث بعدد من التساؤلات الفكرية والتطبيقية أبرزها (هل هناك دور تأثيري للتدريب والتعلم التنظيمي في المهارات الادراكية؟, وهل هناك دور تأثيري للتدريب على التعلم التنظيمي؟ وهل يؤثر التعلم التنظيمي على المهارات الادراكية؟) .وأعتمد البحث على المنهج الوصفي الاستطلاعي من خلال اداة الاستبانة التي تم توزيعها على عينة عشوائية مكونة من (60) منتسب من اصل (179) في الكلية التقنية الادارية/ بغداد, ومن ثم استخدام عدد من الاساليب الاحصائية لغرض تحليل البيانات واختبار الفرضيات من خلال استخدام البرنامج الاحصائي (spss) ومن ثم التحقق من صحة الفرضيات التي انطلق منها البحث. وبناءا على نتائج التحليل اختتم البحث لمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات.

الكلمات المفتاحية

التدريب ; التعلم التنظيمي ; المهارات الادراكية