لغة كلام
Volume 7, Numéro 3, Pages 503-512
2021-06-05

واقع اكتساب المفاهيم اللغوية في ظل المقاربة النصية -مرحلة التعليم الابتدائي أنموذجا-

الكاتب : فاتحي كريمة .

الملخص

اللغة كمادة دراسية تحتوي في جوهرها على مفاهيم لغوية أساسية؛ وأي مادة تعليمية يتوقف تعليمها على مفاهيمها، وعليه تولي المناهج التربوية ومنها المناهج اللغوية الحديثة اهتمام كبير لتدريس المفاهيم العلمية واللغوية للمتعلم في المراحل الأولى من تعليمه؛ وذلك وفقا لطبيعة نموه العقلي والمعرفي؛ ليس لكون المفاهيم مفاتيح للعلوم وحسب، بل نجاح تعليم أي مادة تعليمية متوقف على إمكانية المتعلم اكتساب وفهم مفاهيمها الأساسية. The language as a subject of study essentially contains basic linguistic concept; any educational material depends on its conceptual structure, and the educational curricula, including the modern language curriculum, should pay great attention to teaching the scientific and linguistic concepts of the learner in the early stages of his education, depending on the nature of his mental and cognitive development; The success of teaching any educational subject depends on the learner's ability to acquire and understand its basic concepts.

الكلمات المفتاحية

المفه ; م اللغ ; ي ; المقاربة النصية ; النص التعليمي ; التعليم الابتدائي