لغة كلام
Volume 7, Numéro 3, Pages 421-434

فاعلية الصورة الملونة وعلاقتها بمحتوى النصوص في الكتاب المدرسي -كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (الجيل الثاني) أنموذجا- The Effectiveness Of The Color Image And Its Relationship To The Text’s Content In The Schoolbook -first Year Arabic Language Book For Middle School "second Generation" As A Model-

الكاتب : عزوز وردية . بوعناني سعاد آمنة .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور الصورة في الكتاب المدرسي، ومدى فاعليتها ومواءمتها مع محتوى النصوص، وبالتحديد في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط، مع الإشارة إلى أثر توظيفها في فهم الخطاب التعليمي، بحكم أنَّ مؤلفي الكتب المدرسية يسعون دائما إلى إرفاق النصوص المختارة بالصور والرسومات التوضيحية حرصا منهم على أن تخدم الخطاب الذي يريدون نقله إلى المتعلم بغية تبسيط محتواه وتوضيح معانيه الغامضة. Abstract: This study aims to show the images’s role in the school book and its suitability with textual content and effectiveness in understanding the educational speech, specifically in the first year Arabic language book-middle school-, knowing that school books’s authors are trying to include images and illustrations to the selected texts in order to make the speech transferred to the pupils clear and simple, due to its ability to simplify the idea and get the learner attention.

الكلمات المفتاحية

الصورة؛ الكتاب المدرسي؛ محتوى النصوص؛ كتاب اللغة للسنة الأولى متوسط؛ المتعلم. ; The image, schoolbook, text’s content, First year Arabic language book for middle school, the learner.