لغة كلام
Volume 7, Numéro 3, Pages 376-386
2021-06-05

جمالية الإخراج ومظاهر التجريب في العرض المسرحي

الكاتب : بن حنيش نواري .

الملخص

تتطرق الدراسة إلى الإخراج المسرحي بصفته الهندسة الفنية والتقنية التي من خلالها يتم تجسيد العرض على الركح المسرحي، من طرف مخرج متمرس لديه من الرؤى ما يجعله يبثّ الروح في النص فوق الخشبة، باستخدام مجموعة من العناصر بغية إنتاج صورا مشهدية ذات طابع جمالي فرجوي، وهذا ما يتجلى في بعض العروض التي تناولتها الدراسة، والتي اتسمت بنزعة تجريبية، مبرزة أهم التقنيات التي اتخذها المخرج سواء في التمثيل أو الإخراج، أو السينوغرافيا، مستثمرا في التكنولوجيا وتقنياتها، وتوظيفها لخدمة العرض المسرحي جماليا، وهذا ما عكف عليه جيل جديد من المخرجين الذين اتخذوا من النزعة التجريبية أسلوبا لبلوغ الأفق الجمالي للممارسة المسرحية. The study deals with theater directing as the technical and technical engineering in which the performance is embodied on the theatrical run, by the director in order to produce scenic images of an aesthetic character, and this is reflected in some of the presentations dealt with in the study, which were characterized by an experimental tendency, highlighting the most important techniques taken by the director To serve the theatrical performance aesthetically, and this is what a new generation of filmmakers have adopted who have taken the experimental tendency as a way to reach the aesthetic horizon of theatrical practice.

الكلمات المفتاحية

عرض، إخراج، إبداع، رؤية، تجريب. ; Presentation, direction, creativity, vision, experimentation