مجلة سوسيولوجيا
Volume 5, Numéro 1, Pages 175-197
2021-06-05

ظاهرة التنمر المدرسي –المظاهر، العوامل وآليات الحد منها - (تحليل نظري سوسيولوجي) The Phenomenon Of School Bullying –manifestations, Factors And Mechanisms - (sociological Theoretical Analysis)

الكاتب : بوخيط سليمة . كتفي ياسمينة .

الملخص

لقد تجاوزت المدرسة في كل دول العالم، في السنوات الأخيرة تركيزها على المشكلات التعليمية الكلاسيكية للتلاميذ، ذات الارتباط بالمناهج والطرق التعليمية وغيرها، لتهتم أكثر فأكثر ببعض المشكلات السلوكية التي طغت على المناخ العام لأغلب المدارس، وفي مقدمتها ظاهرة التنمر المدرسي، لما لها من انعكاسات وآثار وخيمة على الجو التعليمي والتربوي العام للمدرسة كونها تنطوي على جوّ يسوده العنف والتوتر وينتج عنها سوء التكيف النفسي والاجتماعي للتلاميذ والمعلمين والمؤطرين على حدّ السواء، وهذا ما توصلنا إليه من خلال دراستنا هذه اعتمادا على مختلف الإسهامات البحثية السابقة حول هذا الموضوع. In recent years, the school in all countries of the world has gone beyond its focus on the classic educational problems of pupils, related to curricula, educational methods and others, to be more and more concerned with some behavioral problems that have dominated the general climate of most schools, especially the phenomenon of school bullying, because of their repercussions and effects It is disastrous to the general educational and educational atmosphere of the school, as it involves an atmosphere of violence and tension that results in psychological and social maladjustment of all students, teachers and supervisors alike, and this is what we have reached through our study based on various previous research contributions on this topic.

الكلمات المفتاحية

المدرسة ; التلاميذ ; العنف ; التكيف ; التنمر