مجلة سوسيولوجيا
Volume 5, Numéro 1, Pages 71-85
2021-06-05

تقييم البرامج التدريبية في المنظمة كمدخل لقياس فعالية التدريب في ضوء وسائل التقييم

الكاتب : بحري صابر . خرموش منى .

الملخص

يعد التدريب بأوجهه المختلف أحد أهم الأنشطة التي تقوم بها المنظمة اليوم لتغير سلوكيات الأفراد بما يخدم أهداف المنظمة، وهو ما يتطلب تحقيقه العديد من المراحل التي يتوقف نجاحها على عملية تقييم البرامج التدريبية إذ لا يكفي فقط التصميم الجيد للبرنامج التدريبي بل إنه من المهم تقييم هذا البرنامج للوقوف على جوانب القصور والضعف من أجل تدارك ما يمكن تداركه، خاصة وأن فشل عملية التقييم يعني فشل التدريب كعملية كاملة، لذا فمن المهم تناول هذا الموضوع، وهو ما سنحاول الوقوف عليه في هذا المقام. Training prepares in its various aspects One of the most important activities carried out by the organization today to change the behavior of individuals to serve the goals of the organization, Achieving training goals requires many stages, the success of which depends on the evaluation process of training programs The good design of the training program is not enough Rather, it is important to evaluate this program In order to identify shortcomings and weaknesses And humiliate with a view to remedial what can be remedied, Especially since the failure of the evaluation process means the failure of training as a whole process, So it is important to address this topic, It is what we will try to stand It is in this place.

الكلمات المفتاحية

التدريب، التقييم، البرامج التدريبية، فعالية التدريب، وسائل التقييم