مجلة سوسيولوجيا
Volume 5, Numéro 1, Pages 15-31
2021-06-05
الكاتب : بن عربية لحبيب . صوالحي صلاح الدين .
تهدف الدراسة إلى معرفة أسباب وأشكال ظاهرة الغش في الوسط المدرسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي و كيفية الحد أو التقليل منها ومعالجتها وتنبيه الرأي العام بخطورتها وإزالة كل العوائق التي تحول دون اجتهاد التلاميذ، وبناء على هذا تم طرح التساؤلات التالية: 1.ما أنواع الغش الشائعة بين أوساط التلاميذ ؟ 2.ماهي الأّسباب المؤدية لظاهرة الغش؟ 3. ماهي الطرق المتبعة في معالجة ظاهرة الغش؟ فقد اعتمد الباحث على عينة تتكون من100 تلميذة وتلميذ من 05 ثانويات بولاية تلمسان، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي ، وتم استخدام استبيان مكون من 20 فقرة. كما توصلنا من خلال دراستنا هذه إلى بعض العوامل والأسباب المؤدية لظاهرة الغش وانتهت ببعض التوصيات مقترحة لعلاجها كتوضيح مخاطر الغش وتعارضه مع مبادئ الإسلام الحنيف ومع القيم والأهداف التربوية.
الغش . الوسط المدرسي. التلاميذ . الثانويات.
ورغي سيد أحمد
.
بن معاشو مهاجي
.
ص 631-644.