مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 24, Numéro 1, Pages 1027-1044
2021-06-05

واقع استراتيجية ترويج منتجات الصناعات التقليدية و الحرف في الجزائر

الكاتب : خليفي حسام . لعلاوي عمر .

الملخص

مستخلص: جاءت هذه الورقة البحثية من اجل ابراز واقع سياسة ترويج منتجات قطاع الصناعات التقليدية و الحرف في الجزائر، وذلك باعتماد المنهج الوصفي التحليلي نظرا لملاءمته لأهداف بحثنا هذا ، و لقد تم التطرق في هذا البحث الى مختلف التعريفات الخاصة بالصناعات التقليدية و الحرف بالإضافة الى أنواع منتجات الصناعات التقليدية في الجزائر، كما تم عرض دراسة حالة متمثلة في استبيان مع حجم عينة 385 شخص ، و لقد تم التوصل في نهاية هذا البحث الى استنتاج مجموعة من النتائج اهمها النتيجة التي تبرز ان استراتيجية ترويج منتجات قطاع الصناعات التقليدية و الحرف ليست في المستوى المطلوب الذي يخول تقدم و ازدهار هذا القطاع ، كما تم في الاخير اقتراح بعض التوصيات انطلاقا من النتائج المتحصل عليها Abstract: This research paper came to highlight the reality of the policy of promoting the products of the traditional industries and crafts sector in Algeria, by adopting the descriptive analytical approach due to its relevance to the objectives of our research, and this research has been touched on the various definitions of traditional industries and crafts in addition to the types of products of industries Traditionalism in Algeria, as a case study presented in a questionnaire with a sample size of 385 people was presented. At the end of this research, a set of results was reached, the most important of which is the result that highlights that the strategy for promoting the products of the traditional industries and crafts sector is not at the required level.

الكلمات المفتاحية

قطاع الصناعات التقليدية و الحرف ; المزيج الترويجي ; منتجات الصناعات التقليدية و الحرف ; الترويج ; سياسة الترويج ; Handicrafts products ; Promotion ; Promotional mix ; Handicrafts sector ; Promotion policy