مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 24, Numéro 1, Pages 939-959
2021-06-05

العلاقة السببية بين نظام التعليم العالي واقتصاد المعرفة (دراسة حالة الجزائر)

الكاتب : عباس جميلة .

الملخص

تناولت هذه الدراسة تحليل واقع نظام التعليم العالي في الجزائر وعلاقته باقتصاد المعرفة، وذلك بإبراز أهمية رأس المال البشري في بناء هذا الاقتصاد، وبدراسة العلاقة بين هذين الاخيريين بالاعتماد على سببية جرانجر، قد تم التوصل إلى انه لا توجد علاقة بين التعليم العالي (عدد المسجلين في الجامعات الجزائرية) واقتصاد المعرفة خلال فترة الدراسة 2000-2015 . وبناء على هذه النتائج ينبغي على الدولة الجزائرية التركيز على النوعية وليس على الكم، كما انه يجب التركيز على التخصصات العلمية التقنية التي تتماشى مع سوق العمل وإعطاء أهمية كبيرة للبحث العلمي. This study dealt with an analysis of the reality of the higher education system in Algeria and its relationship to the knowledge economy, by highlighting the importance of human capital in building this economy, and by studying the relationship between these two latter based on the causality of Granger, it has been concluded that there is no relationship between higher education (the number of enrolled in universities Algerian) and knowledge economy during the period 2000-2015. Based on these results, the Algerian state should focus on quality rather than quantity, as it should focus on technical scientific disciplines that are in line with the labor market and give great importance to scientific research.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التعليم العالي، اقتصاد المعرفة، سببية جرانجر. ; Keywords: Higher Education, Knowledge Economy, Causality Granger.