مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 24, Numéro 1, Pages 821-843
2021-06-05

الاستعلام الاقتصادي مدخل لبرمجة عقل المنظمة "خطوة نحو بلورة استراتيجيات الـمُتيقِظين" . Economic Intelligence, An Approach To Programing Organization’s Mind " Towards The Strategies Of The Alerters"

الكاتب : نجيـمي وفاء . بــــودي عبد القادر .

الملخص

لم يُنجَز هذا البحث للفصل فيما يُختلفُ حوله عند دراسة الاستعلام الاقتصادي، ولا لأحقية اتجاهٍ أو قطاعٍ به دون الآخر، بل كان تجاوزاً لكلاسيكياتٍ قمعت أصل المنظمة وميزتها الحاسمة، وتعاطت معه على أنه مُجرد مُستجيبٍ في عرض مُحيط من الـمُتغيرات والنظريات. ولأنّ الدراسة محاولةٌ لجمع المفاهيم المختلفة معاً قصد تكوين علاقات جديدة، ارتئينا الجنوح لأعمالٍ أكثر أصالة كان مادتها عقل المنظمة، فكره، سلوكه وعملياته العقلية، فكان من الطبيعي جداً التعاطي مع تياراتِ علم النفس والاجتماع لتكوين زادٍ معرفي يمَكِّنُنا من دعم ديناميكية التفكير المترابط التي اعتمدناها في إنجاز هذا البحث قصداً لإيجاد منافذَ وثغراتٍ تدعم ما استخلصنا منه تدريجياً نموذجنا البشري الـمُتميِّز، تأسيساً لسلوك الفرد المعرفي ودفعاً به للارتقاء على سلم/ مُنحى التعلم، فيتولّد بذلك عن المهارةِ ما اصطلحنا على تسميته بالحرفة. و ذلك بالتعاطي مع مدخَلين لهندسة عقل المنظمة الأول يُعنَى بالتعلُم كان التعلُم الـمُبرمج صورة له، والآخر يُعنَى بالتعليم كانت أركان البرمجة اللغوية العصبية قالباً له. This research was not done to Explain differences about the economic intelligence, or any sector to which it belongs, it was overtaking classics that shut out the human factor, and treated him as a mere responsive to his environment. Therefore, in an attempt to bring different concepts together to build a new relationships, this study took several works that studies the organization’s mind, thought, behavior and his mental processes. So, it was natural to dealt with the currents of psychology and sociology, to form a cognitive base to support the dynamics of interrelated thinking we have used to create an ideal human model, basing to a cognitive behavior that pushing it higher on the learning curve, which transforming skill into what we call a craft. By dealing with two main entries, the first one is learning, which presented by Programmed learning (PL), and the other was about education, which was a template by Neuro-linguistic programming (NLP).

الكلمات المفتاحية

برمجة لغوية عصبية ; تعلُم مُبرمج ; استعلام اقتصادي ; سلوك معرفي ; معلومة ; Behavior cognitive ; Economic Intelligence ; Information ; Neuro-linguistic programming ; Programmed learning