مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 24, Numéro 1, Pages 753-773

علاقة وأثر نظم المعلومات (التسويقي والإنتاجي) كآليات لدعم تصميم المنتج في مؤسسة " الحضنة حليب بالمسيلة " The Relationship And Impact Of Information Systems (marketing And Production Information Systems) As Mechanisms To Support Product Design At Hodna Lait In M'sila

الكاتب : هذلي فواز . شيخ هجيرة .

الملخص

الهدف من الدراسة تبيان العلاقة والتأثير بين نظم المعلومات (التسويقي والإنتاجي) من جهة وتصميم المنتجات من جهة أخرى ،على مستوى ملبنة الحضنة ,وشملت عينة الدراسة 32 مستجوبا من أصل 43، وباعتماد منهج وصفي تحليلي ، تم تغطية الجانب النظري ، أما بالنسبة للجانب التطبيقي فقد اعتمدنا أسلوب دراسة حالة بالاستعانة ببرنامج SPSS و أداة جمع البيانات المتمثلة في الاستبيان. . وأشارت نتائج التحليل الإحصائي باستخدام تحليل الارتباط وتحليل الانحدار إلى التحقق من صحة فرضية الدراسة الرئيسة الأولى ،والفرضيات الفرعية المنبثقة عنها المتعلقة بارتباط المتغيرين ،مع تأكيد لفرضية التأثير بين نظم المعلومات التسويقي وتصميم المنتج ، ونفي فرضية تأثير نظام المعلومات الإنتاجي في التصميم ، ومن أبرز توصيات الدراسة :تفعيل نظم المعلومات في المؤسسة فيما يتعلق بتصميم المنتجات Abstract: The study aims to know the impact and relationship of the link between information systems and product design. In "HODNA Lait"; Through the SPSS-based case study method and questionnaire tool. The results indicated that there is a relationship between the two variables and an effect between the marketing and design information system, while it was proven that there is no effect between the production and design information system, and activating the information system to support good design was one of our most prominent recommendations

الكلمات المفتاحية

نظم المعلومات الإنتاجية ; نظم المعلومات التسويقية ; ،تصميم المنتجات