مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 24, Numéro 1, Pages 711-730
2021-06-05

تقييم التوجه نحو صناعة المزايا التنافسية وفق مقاربة التحسين المستمر في الصناعات المتوسطة: بالتطبيق على بعض المؤسسات بسطيف

الكاتب : هرباجي حمزة . بوحرود فتيحة . بن سديرة عمر .

الملخص

مستخلص: في ظل بيئة الاعمال المعاصرة التي تتصف بالتغير وحدة المنافسة، فإن التحسين المستمر يعدمن أهم المقاربات التي تعتمدها المؤسسات لصناعة المزايا التنافسية، وعليه، يتمثل الهدف الرئيسي من هذا البحث في تقييم توجه الصناعات المتوسطة نحو اعتماد التحسين المستمر كمقاربة لصناعة المزايا التنافسية بالتطبيق على بعض المؤسسات بسطيف، وقد بينت نتائج البحث وجود تأثير إيجابي ذو دلالة معنوية بين اعتماد ممارسات التحسين المستمر وصناعة المزايا التنافسية في المؤسسات محل الدراسة. Abstract: In the contemporary business environment characterized by change and intense competition, continuous improvement is one of the most important approaches that entreprises adopt to the competitive advantages industry. The main objective of this research is to assess the trend of medium industries towards adopting continuous improvement as an approach to the competitive advantages industry , by applying to some entreprises in Setif. The results of the research showed that there is a positive and significant effect between adopting continuous improvement practices and the competitive advantages industry in the entreprises under study.

الكلمات المفتاحية

صناعة مزايا تنافسية، تحسين مستمر، صناعات متوسطة بسطيف.