مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 24, Numéro 1, Pages 527-548

الإدارة العامة الجديدة للإصلاح الإداري بين الضرورة والاختيار "دراسة تجارب دولية" The New Public Management Of Administrative Reform Between Necessity And Choice "study Of International Experiences"

الكاتب : بوطويل رقية .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى توضيح أهمية التوجه نحو استبدال النموذج التقليدي البيروقراطي للتسيير والإدارة في القطاع العمومي، والذي أسفر عن نتائج سلبية جعلت الدول والحكومات تتسارع إلى إيجاد الحلول الكفيلة بتغيير الأوضاع ورفع الأداء، وهو ما أدى إلى التفكير في ضرورة تبني مجموعة من الإصلاحات والممارسات التي من شأنها إعطاء نظرة جديدة وإيجابية للقطاع العمومي. ولهذا الغرض قمنا بالوقوف على نماذج إصلاح مختلفة تم اعتمادها على مستوى العديد من الدول، فتوصلت الدراسة من خلال استعراض بعض التجارب إلى أن كلا من نيوزيلاندا وبريطانيا تبنتا نموذج إصلاح قائم على اعتماد الإدارة العامة الجديدة، أما اليابان فقد اختارت تبني نموذج إصلاح خاص يتوافق وخصوصيات منظمات قطاعها العمومي. This study aims to clarify the importance of the trend towards replacing the traditional model of management in the public sector by adopting a set of reforms and practices that will achieve the expected performance in light of the diversity of challenges and criticisms directed at the way public organizations operate on. For this purpose, various reform models have been adopted that have been adopted at the level of many countries. The study concluded, by reviewing some experiences, that both New Zealand and Britain adopted a reform model based on adopting the new public management, while Japan chose to follow a special reform model that corresponds to And the peculiarities of its public sector organizations.

الكلمات المفتاحية

المناجمنت ; القطاع العمومي ; المناجمنت العمومي الجديد ; الإصلاح الإداري ; management ; the public sector ; new public management ; Administrative reform