مجلة أنثروبولوجية الأديان
Volume 17, Numéro 2, Pages 343-359
2021-06-05

قراءة أنثروبولوجية للظاهرة الدينية - جدلية الأصل والاستمرارية -

الكاتب : بن الصغير أحمد . شتاتحة أم الخير .

الملخص

إن الفهم الخاطئ لمفهوم الدين كنص أو للنص الديني، يبدأ مع تكوين المعتقد الذي تكوّن بدوره مع رموز ولغات وخبرات الأفراد التي تناقلوها بعضهم البعض، والتي تتجلى من خلال الطقوس والسلوكيات الممارسة، لتصبح أسطورة تروى للأجيال بشكل متتابع كموروث أو مخيال شعبي. مما يعزز استمرارية ذلك المعتقد الديني أي كان منبعه، بل قد يؤدي حتى إلى إعادة إنتاج تلك الجماعة لنفسها، الأمر الذي يعيق صعوبة تصحيح الفهم الخاطئ له نظرا لتجذره، فكثيرا من الممارسات هي أقرب للعادات والتقاليد منها إلى التدّين، وكثيرا منها قد يكون نتاجا لمجموعة من التمثلات الاجتماعية المتوارثة والتي لا تمت إلى الدين بصلة. Misunderstanding of the religion’s concept as text or of religious text, start with belief’s formulation, which is constructed in turn with signs, languages and experiences of individuals, which they transmitted to each other, which are manifested through rituals and practice behaviors. To become a myth told to generations sequentially as a heritage or popular imagination. Thus enhancing the continuity of that religious belief, whatever its origin, but may even lead to the reproduction of that group for itself, which hinders the difficulty of correcting its misunderstanding deep-rooted, many practices are closer to customs and traditions than to religiosity. Many of them may be the product of a set of inherited social representations that are not related to religion.

الكلمات المفتاحية

النص الديني، المعتقد، الطقس، الأسطورة، المخيال الشعبي.