مجلة أبحاث
Volume 6, Numéro 1, Pages 859-877
2021-06-05

اتجاهات أساتذة التعليم العالي نحو التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا كوفيد- 19. (دراسة ميدانية بجامعة محمد الصديق بن يحي – جيجل 2020-2021)

الكاتب : مشري Zabida .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة اتجاهات أساتذة التعليم العالي نحو التعليم عن بعد، في ظل جائحة كورونا كوفيد-19. ومن أجل تحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، كما استخدمت استبيان مكون من41 عبارة، تم توزيعه بواسطة البريد المهني على عينة بحثية قدرت ب 118أستاذ من جامعة محمد الصديق بن يحي- جيجل. خلال الشق الامبريقي كشفت التحليلات الإحصائية، أن اتجاهات أساتذة التعليم العالي نحو المقررات الدراسية، جاءت ضعيفة، كما جاءت اتجاهات أساتذة التعليم العالي نحو الوسائط التكنولوجية والبعد الزمني والمكاني، متوسطة. الكلمات المفتاحية: الاتجاهات، أستاذ التعليم العالي، التعليم عن بعد. The current study aimed to identify the Attitudes of higher education professors towards distance learning, in the context of the Corona Covid-19 pandemic. In order to achieve this goal, the study relied on the descriptive approach and used a questionnaire of 41 words, which was distributed by professional mail to a research sample estimated at 118 professors from Mohammed Al-Siddik Bin Yahia University. During the Empiric section, statistical analyses revealed that the Attitudes of professors of higher education towards the courses, came weak, as did the Attitudes of the professors of higher education towards the technological media and the Temporal and spatial dimension, medium.

الكلمات المفتاحية

الاتجاهات ; أستاذ التعليم العالي ; التعليم عن بعد