مجلة أبحاث
Volume 6, Numéro 1, Pages 718-727

الرحلة العلمية لطلبة أولاد نائل إلى المؤسسات العلمية وزوايا الجزائر في فترة الاستعمار الفرنسي (1830-1962م) الزاوية القاسمية بالهامل أنموذجا

الكاتب : بن حاج ميلود .

الملخص

تتناول هذه الدراسة موضوع الرحلة العلمية الداخلية التي قام بها طلبة العلم لعرش أولاد نائل في فترة الاستعمار الفرنسي (1830- 1954م) إلى المؤسسات العلمية والزوايا المنتشرة في ربوع الجزائر لغرض طلب العلم وتحصيله. وقد تم إختيار زاوية الهامل بالمسيلة كنموذج من تلك المؤسسات العلمية الرائدة التي ذاع صيتها في فترة محل الدراسة كمركز إشعاع علمي وفكري بارز في الجزائر والمغرب العربي. وزخرت زاوية الهامل بإمكانيات مادية وبشرية جعلتها قبلة لطلبة العلم من مختلف مناطق الوطن وخارجها، فكان من ضمنهم طلبة أولاد نائل ومن الإمكانيات التي ساهمت في إقبال الطلبة إليها توفر الإيواء، والإطعام، زيادة على ضمها لنخبة من المشايخ والعلماء تميزت بالكفاءة والسمعة العلمية المحترمة وطنيا ومغاربيا، زيادة على مكتبتها المليئة بالمخطوطات النادرة، ونفائس الكتب والمطبوعات فضلا على قربها الجغرافي لطلبة أولاد نائل. This study deals with the subject of the internal scientific journey that students made to the throne of the children of Nael during the French colonial period (1830-1962 AD) to the scientific institutions, and the angles spread in Algeria for the purpose of seeking and acquiring knowledge, including the angle of Hamel in M'sila . Zawya Al-Hamel included many capabilities that made it a place to attract students of knowledge from the children of Nael, including, for example, the excellence of its sheikhs with competence, in addition to its library full of manuscripts and rare scientific valuables, in addition to its geographical proximity.

الكلمات المفتاحية

الرحلة العلمية ؛ طلبة أولاد نائل، المؤسسات العلمية؛ زاوية الهامل ; The scientific journey; Nayel Sons students; scientific institutions; Hamel angle.